recent
أخبار سوشيالجي

من هو أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الصباح

أعلن رسميا يوم أمس الثلااثاء 29 سبتمبر وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر ناهز 91 عاما. ومن المقرر أن يصل جثمان الأمير الراحل إلى الكويت من الولايات المتحدة اليوم.

sociallegy.com


واتجهت الأنظار بعد الإعلان عن وفاة أمير الكويت إلى ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

إذ تنص المادة الرابعة من الدستور والمادة الأولى من قانون توارث الإمارة على أن "الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح"، فيما تنص المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة على "أنه إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرا."

فمن هو الشيخ نواف الأحمد الصباح؟؟

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح هو الأخ غير الشقيق للأمير الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح، والابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح.

ويتولي منصب ولي العهد منذ 14 عاما، إذ أصدر الأمير قراراً بتزكيته في السابع من فبراير/ شباط 2006، أي بعد أسبوع من تولي الأمير الحكم، وبايعه أعضاء مجلس الأمة في جلسة خاصة حسبما ينص دستور البلاد.

sociallegy.com

ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح هو أخ غير شقيق لأمير الكويت.

وقد منح الأمير الراحل الشيخ صباح بعض الصلاحيات الدستورية لولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح في 18 يوليو/تموز الماضي؛ بعد تدهور صحته في الأسابيع الأخيرة ونقله للعلاج في الولايات المتحدة الأمريكية.

للمزيد من التفاصيل عن الشيخ نواف الأحمد الصباح اضغط هنا 

الشيخ صباح الاحمد، أمير الكويت الراحل ودول الخليج..

تمتع الأمير الراحل بخبرة دبلوماسية كبيرة نظراً لتوليه وزارة خارجية الكويت لنحو أربعة عقود قبل أن يترأس الحكومة عام 2003 ثم يتولى الحكم عام 2006.

وظهرت خبرته السياسية والدبلوماسية بوضوح عندما قاد جهود وساطة لإنهاء الأزمة الخليجية، وذلك بعد أن قررت السعودية والإمارات والبحرين مقاطعة قطر. وتمكن الشيخ صباح؛ كما قال بنفسه في مؤتمر صحفي، من منع عمل عسكري، ومن تصعيد الأزمة.

فهل ستتغير التوازنات في الخليج بعد رحيل الشيخ صباح الأحمد، أمير الكويت وتولي منصب الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح؟؟


وفاة، أمير الكويت، الشيخ صباح، الشيخ نواف.
author-img
سوار الماء

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent