recent
أخبار سوشيالجي

منظمة الصحة العالمية أعشاب لعلاج كورونا

sociallegy.com

أقرت منظمة الصحة العالمية قواعد لاختبار علاجات عشبية أفريقية لمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا.

وقالت المنظمة إن أي عقاقير تقليدية تثبت سلامتها وفعاليتها في علاج المرض يمكن الإسراع في تصنيعها.

وأضافت أن المعيار الوحيد لمدى سلامة العلاجات التقليدية وفعاليتها هو الاختبارات العلمية الدقيقة.


sociallegy.com

وتأتي هذه الخطوة فيما تجاوز عدد المصابين بالفيروس في شتى أنحاء العالم 30 مليون شخص، وعدد من ماتوا جراء الإصابة 957 ألفا.

ومنذ فترة، يروج رئيس مدغشقر لمنتج، لم يخضع لاختبارات، يقول إنه يُعالج كوفيد-19، وذلك على الرغم من تحذير منظمة الصحة العالمية من استخدام علاجات لم يتم اختبارها. وأوضحت المنظمة أن الهدف من القواعد الجديدة هو تمكين العلماء في إفريقيا على إجراء اختبارات سريرية ملائمة. وفي القاهرة تستعد شركة «إيفا فارما» للأدوية، لتصدير دواء «فافيبيرافير»، العقار الروسي المستخدم في علاج فيروس كورونا المستجد في السوق المصرية، إلى خارج البلاد. ويعد «فافيبيرافير» مثيل دواء «الأفيجان» وتُعتبر «إيفا فارما»، أول شركة مصرية وعربية وإفريقية تُصنع الدواء على أرض مصر، وتصدره للخارج، إضافة إلى دواء «رمديسيفير» الذي تنتجه الشركة أيضاً للسوق المحلية، وتعمل على تصديره لبلدان في 3 قارات بالعالم.

وأثار انتشار كوفيد-19 قضية استخدام الأدوية التقليدية في علاج الأمراض المعاصرة، وتأتي مصادقة منظمة الصحة العالمية لتشجع بشكل واضح الاختبارات بمعايير مماثلة لتلك المستخدمة في المختبرات. وقبل أشهر تعرض رئيس مدغشقر أندريه راجولينا للانتقاد بعد محاولته الترويج لمشروب "كوفيد-اورغانيكس" المستخلص من نبتة الشيح "ارتيميسيا" لعلاج فيروس كورونا، رغم فعالية النبتة المثبتة في علاج الملاريا. والسبت أقرّ خبراء من منظمة الصحة مع زملاء لهم من منظمتين أفريقيتين أخريين "بروتوكولا لاجراء اختبارات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على أدوية عشبية لعلاج كوفيد-19.وأثار انتشار كوفيد-19 قضية استخدام الأدوية التقليدية في علاج الأمراض المعاصرة، وتأتي مصادقة منظمة الصحة العالمية لتشجع بشكل واضح الاختبارات بمعايير مماثلة لتلك المستخدمة في المختبرات. 

ويخضع نحو 140 لقاحا محتملا ضد كوفيد-19 لاختبارات في أنحاء العالم، بلغ العشرات منها بالفعل مرحلة الاختبارات السريرية على البشر.

وبالتزامن مع هذه الجهود، صدرت موافقة لبدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لعلاجات أفريقية تقليدية.

وأقرت القواعد لجنة من الخبراء شكلتها منظمة الصحة العالمية مع المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، ولجنة الاتحاد الأفريقي للشؤون الاجتماعية.

وخلال المرحلة الثالثة، تُختبر مدى فعالية الدواء، وإن كان استخدام عدد كبير من الناس له آمنا.

وقال رئيس اللجنة، الأستاذ الجامعي موتلاليبولا غيلبرت ماتسابيسا، إن "تبنّي الوثائق الفنية سيضمن أن الأدلة الطبية المقبولة عالميا على فعالية العلاجات المستخلصة من الأعشاب في علاج كوفيد-19 سيتم التوصل إليها دون تعريض سلامة المرضى للخطر".

وأكد بروسبر توموسيمي، من منظمة الصحة العالمية، أن: "انتشار كوفيد-19، ومثلما حدث في انتشار وباء إيبولا بغرب أفريقيا، أكد على ضرورة تعزيز النظام الصحي وتسريع الأبحاث وبرامج التنمية، بما في ذلك العلاجات التقليدية".

author-img
سوار الماء

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent