recent
أخبار سوشيالجي

علماء سمك الزرد بصيص أمل لفاقدي البصر

ذكرت صحيفة The sun البريطانية، أن عددا من العلماء أعلنوا أن سمكة الزرد، قد تكون مفتاحا لعلاج العمى وفقدان البصر لدى البشر.

sociallegy.com

وكشفت الأبحاث أن الأسماك بمقدورها إعادة نمو أجزاء الجسم المفقودة أو التالفة، بما في ذلك شبكية العين، والشبكية أحد أكثر أسباب العمى شيوعًا، وتستطيع سمكة الزرد القيام بذلك في غضون أسبوع فقط، وفقا لسبوتنيك.

وأفاد البروفيسور جيمس باتون، إن دماغ الأسماك يحتوى على مادة كيميائية تعمل على تحريك الخلايا التي "تهاجر" إلى الأعضاء التالفة وتصلحها، مشيرا إلى أنه فى الوقت نفسه، لاحظ العلماء أن حوالي 70٪ من جينات هذه الأسماك تشبه البشر، لذا يأمل العلماء أن يصبح المرضى قادرون على "استعادة شبكية عين جديدة" مثل سمك الزرد.


8 أكتوبر.. العالم يحتفل بيوم البصر العالمى..

يحتفل العالم بيوم البصر العالمي 2020 يوم 8 أكتوبر من كل عام، وهو يوم سنوي للتوعية لتركيز الاهتمام العالمي على العمى، وضعف البصر، هذا العام، سيُقام يوم البصر العالمي 2020 تحت شعار" Hope In Sight".

sociallegy.com

ويعاني مليار شخص حول العالم من ضعف البصر الذي يمكن الوقاية منه. ويمكن أن يكون لضعف البصر أو غيابه آثار كبيرة وطويلة الأمد على جميع جوانب الحياة، بما في ذلك الأنشطة الشخصية اليومية، والتفاعل مع المجتمع، والمدرسة وفرص العمل والقدرة على الوصول إلى الخدمات العامة.

وقد ينجم ضعف البصر عن عدة عوامل، بما في ذلك أمراض مثل مرض السكري، والتراخوما، وصدمة العين، أو حالات مثل الخطأ الانكساري أو إعتام عدسة العين أو التنكس البقعى المرتبط بالعمر أو الجلوكوما.

تزيد أعمار غالبية المصابين بضعف البصر عن 50 عامًا، ومع ذلك، يمكن أن يؤثر فقدان البصر على الأشخاص من جميع الأعمار.

يعاني ما لا يقل عن 2.2 مليار شخص من ضعف البصر والعمى، من بينهم أكثر من مليار حالة يمكن الوقاية منها، أو لم تتم معالجتها بعد.

والجدير ذكره أن أكثر من مليار شخص يعانون في جميع أنحاء العالم من ضعف البصر، لأنهم لا يحصلون على الرعاية التي يحتاجون إليها لحالات مثل قصر النظر وبعده، والمياه الزرقاء والمياه البيضاء، وفقًا للتقرير العالمي الأول عن الرؤية الصادر عن منظمة الصحة العالمية.

ووجد التقرير أن شيخوخة السكان وتغيير أنماط الحياة ومحدودية الوصول إلى رعاية العيون، لا سيما في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، هي من بين الدوافع الرئيسية لضعف البصر.

سمكة الزرد، علاج، فقدان البصر، مفتاح

author-img
سوار الماء

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent