recent
أخبار سوشيالجي

تحذير: لا تشرب القهوة على الريق

الصفحة الرئيسية

 كشفت دراسة جديدة السبب الكامن وراء ضرورة شرب قهوة الصباح بعد الإفطار، وليس قبل ذلك.

sociallegy.com


وأفاد باحثون من جامعة باث البريطانية، إن شرب القهوة قبل الإفطار قد يضعف سيطرتك على مستويات السكر في الدم.

وأوضح البروفيسور جيمس بيتس، الذي أشرف على العمل: ”نحن نعلم أن معظمنا سيستيقظ في الصباح، وقبل القيام بأي شيء آخر، نشرب القهوة – بشكل حدسي كلما شعرنا بالتعب أكثر، كانت القهوة أقوى.

تعتبر هذه الدراسة مهمة لما لها من آثار صحية بعيدة المدى حيث لم يكن لدينا حتى الآن سوى معرفة محدودة حول ما تفعله القهوة على الريق بأجسامنا.. لا سيما من أجل التحكم في التمثيل الغذائي والسكر في الدم. ببساطة، تضعف السيطرة على نسبة السكر في الدم عندما يكون أول ما يدخل أجسامنا هو القهوة.. خاصة بعد ليلة من النوم المتقطع“.

وفي الدراسة، طلب الباحثون من 29 من الرجال والنساء الأصحاء، الخضوع لثلاث تجارب مختلفة بين عشية وضحاها بترتيب عشوائي.

وفي إحدى التجارب، كان المشاركون ينامون بشكل طبيعي ليلا، وطُلب منهم تناول مشروب سكري عندما يستيقظون.

وفي الحالة الثانية، عانى المشاركون من اضطراب نوم الليل، وتناولوا المشروب السكري نفسه عندما استيقظوا.

وأخيرا، في التجربة الثالثة، كان نوم المشاركين متقطعا في الليل.. ولكن تم تناول قهوة سوداء قوية قبل 30 دقيقة من تناول المشروب السكري.

وفي كل اختبار، أخذت عينات دم من المشاركين بعد تناول المشروب السكري.

وكشفت النتائج أن ليلة واحدة من النوم المتقطع لم تتسبب في تفاقم استجابات المشاركين لنسبة الغلوكوز في الدم عند الإفطار.. مقارنة بالنوم العادي ليلا.

ومع ذلك، وجد أن تناول القهوة السوداء القوية قبل الإفطار يزيد بشكل كبير من استجابة غلوكوز الدم لوجبة الإفطار، بحوالي 50%.

وأضاف هاري سميث، الذي قاد الدراسة: ”يجب على الأفراد أن يحاولوا تحقيق التوازن بين الفوائد المحفزة المحتملة للقهوة، التي تحتوي على الكافيين، في الصباح واحتمال ارتفاع مستويات السكر في الدم، وقد يكون من الأفضل تناول القهوة بعد الإفطار بدلا من تناولها قبل ذلك.

وهناك الكثير الذي نحتاج إلى التعرف عليه حول تأثيرات النوم على التمثيل الغذائي لدينا، مثل مقدار اضطراب النوم الضروري لإضعاف عملية التمثيل الغذائي، وما هي بعض الآثار طويلة المدى لذلك، وكذلك كيفية ممارسة الرياضة“.


هل هناك فوائد للقهوة؟

نعم هناك فوائد عديدة للقهوة عند تناولها بشكل صحي، حيث ثبت أن القهوة قد تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك داء السكري من النوع الثاني وأمراض الكبد.

وهناك أيضا دليل على أن القهوة منزوعة الكافيين، في بعض النواحي، لها فوائد مماثلة للقهوة العادية، مما يشير إلى أنه بالإضافة إلى الكافيين، تساهم المكونات الأخرى في تأثيرات حماية الصحة.

وبالنسبة للبالغين الذين يستهلكون كميات معتدلة من القهوة (3-4 أكواب في اليوم توفر 300-400 مليغرام يوميا من الكافيين)، هناك القليل من الأدلة على المخاطر الصحية، وبعض الأدلة على الفوائد الصحية.

وأشارت دراسات إلى أن تناول القهوة، أكثر من كوبين يوميا، للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الموجودة مسبقا يرتبط بانخفاض معدل الإصابة بالتليف والتليف الكبدي والسرطان.

ويعتقد أن تأثيرات القهوة لا ترجع حصريا إلى مادة الكافيين؛ لكن يبدو أنها مرتبطة بمكونات محددة أخرى مثل حمض الكلوروجينيك.

ومن المهم ملاحظة وجود اختلافات فردية في الاستجابات للقهوة، فبعض الناس أكثر حساسية للتأثيرات من غيرهم، ومعظم الأشخاص يمكنهم الاستمتاع باستهلاك معتدل للقهوة يصل إلى 4 أكواب من القهوة يوميا (حوالي 400 مليغرام من الكافيين) كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن ونمط حياة نشط.


لا للإفراط..

مع ذلك، يسود إجماع بين الأطباء بأن الإفراط في شرب القهوة له أعراض سيئة مؤكدة، حيث لا يجب تناول أكثر من 400 مليغرام من مادة الكافيين يوميا، وتعادل الكمية المذكورة 4 أكواب من القهوة الإيطالية أو 6 أكواب من القهوة العربية؛ وإلا قد يتعرض الجسم للعديد من الأعراض المزعجة.

ماهي الآثار المزعجة للقهوة؟

1- الإسهال:

"الغاسترين" (Gastrin) هو هرمون يحفز إفراز العصارة الهضمية في خلايا المعدة، وبالتالي يحفز حركة المعدة، ومادة الكافيين تزيد من إفرازات هذا الهرمون، وبشكل تلقائي تزيد في ذات الوقت من حركة المعدة، ما قد يؤدي إلى الإسهال.

2- الحموضة:

مادة الكافيين تزيد من حموضة المعدة، فالإفراط في تناول الكافيين قد يحدث خللا في الجهاز الهضمي، ويزيد من الحموضة المعوية.

3- التعرق:

إذا كنت ممن يعانون من التعرق الشديد، فيستحسن أن تقلل من شرب القهوة.

4- كثرة التبول:

الكافيين ينشط آلية التبول، وهذا يؤدي إلى الحاجة إلى التبول بمستوى أعلى؛ لهذا إذا كانت أمامك طريق سفر طويلة، فيستحسن عدم الإكثار من شرب القهوة.


الشيح ضد كورونا.. خاصة مع القهوة!


sociallegy.com

أظهرت خلاصات من نبتة الشيح "أرتيميسيا" (artemisia plant) نجاعتها ضد فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، وفق ما كشفت عنه دراسة مختبرية حديثة، في حين ينتظر من الدراسات السريرية تقديم الدليل القاطع على فعاليتها.

وسبق أن برهنت عشبة "أرتيميسيا أنوا" على فعاليتها في مكافحة الملاريا، إذ يستخدم الأطباء مادة "أرتيميسنين" المستخلصة من هذه العشبة منذ أكثر من 20 عاما.

وأجرى باحثون في معهد ماكس بلانك في بوتسدام بألمانيا إلى جانب اختصاصيين من جامعة برلين دراسات بينت مدى قدرة العشبة على المساعدة في مواجهة عدوى كوفيد-19.

ويقول بيتر زيبيرغر -الذي أطلق بالاشتراك مع الاختصاصي في الكيمياء كيري غيلمور هذه الدراسة- "في الدراسات الجديدة قمنا باستخلاص مواد خالصة لعشبة أرتيميسيا ومزجناها مع الفيروس".

وأراد العلماء معرفة مدى مفعول خلاصات هذه العشبة (أرتيميسنين ومشتقات أخرى) في مكافحة فيروس كورونا.

وأبهرت النتائج العلماء، إذ تبين أن خلاصات النبتة نشطة ضد "سارس كوف 2″، وهي التسمية التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية على الفيروس.

ووجد الباحثون أن مستخلص أوراق النبتة أظهر نشاطا مضادا للفيروسات بعد استخلاصها باستخدام الإيثانول النقي أو الماء المقطر. وزاد النشاط المضاد للفيروسات بشكل كبير عندما تم دمج مستخلص الإيثانول مع القهوة.

القهوة على الريق، بعد الإفطار، دراسة، السكر في الدم

author-img
سوار الماء

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent