recent
أخبار سوشيالجي

الداعية القرني نقل إلى العناية المركزة متأثرًا بكورونا، و شائعات عن وفاته

أعلنت عائلة الداعية السعودي عائض القرني عدم صحة خبر وفاته، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

sociallegy.com


حيث أكد ذلك ابنه عبدالله بعد تواصله مع جابر القرني والذي بدوره نشر ذلك على حسابه بموقع تويتر.


وأضاف: "قد تم نقل الشيخ عائض القرني من أحد المستشفيات الأهلية إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي، والزيارة ممنوعة ولا تنسوه من صادق دعواتكم".


وكان الداعية القرني قد أصيب بكورونا منذ أيام، وتم نقله إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات الحكومية في مدينة الرياض، بعد تدهور حالته الصحية، حيث انتشرت شائعات تفيد بأنه توفي جراء متأثرا بالفيروس.


ويعتبر الداعية عائض القرني من أشهر الدعاة المسلمين في السعودية، كما يعد أحد أبرز الكتاب في المملكة.


نبذة عن الداعية ” القرني “:

الداعية عائض بن عبد الله القرني؛ كاتب وشاعر وداعية إسلامي سعودي. له الكثير من الكتب والخطب والمحاضرات الصوتية والمرئية من دروس ومحاضرات وأمسيات شعرية وندوات أدبية.


ويعتبر كتاب لا تحزن، أبرز نتاج القرني المعرفي حيث بلغت مبيعاته أكثر من عشرة ملايين نسخة.

تاريخ ومكان الميلاد: 1 يناير 1959/ السعودية.

الاسم بالكامل: عائض ابن عبدالله القرني.

التعليم: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.


لماذا اعتذر القرني للشعب السعودي؟

اعتذر الداعية القرنى في وقت سابق، باسم الصحوة للمجتمع السعودى عن الأخطاء أو التشديد التى خالفت الكتاب والسنة وسماحة الإسلام وضيقت على الناس، قائلا إنه مع الإسلام المعتدل المنفتح على العالم الذى نادى به الأمير محمد بن سلمان.


وأضاف، ضيقنا على الناس وحرمنا عليهم مظاهر الفرح.. وبعدما كبرنا ونضجنا اكتشفنا المآخذ.. الإخوان خالفوا القرآن والسنة وانغمسوا بالسياسة.. علاقتى بقطر "انتهت".. وأردوغان يستهدف المملكة.


ووصف القرنى إعلام الجزيرة بـ"مسيلمة الكذاب"، لأنها تدعو للحريات فى كل دول العالم إلا فى قطر، وقال إنها "تخدم 5 نونات هى: نون طالبان، نون طهران، نون رجب طيب أردوغان، نون الإخوان، نون حزب الشيطان.


واستطرد: "هذا ما اكتشفته من النصوص ومن كلام علمائنا، وبعد زيارة 40 دولة، وقرأت آلاف الكتب وجالست المفكرين والعلماء، وفى النهاية ديننا دين سماحة ويسر، ولا بد من البعد عن التشدد".


وقال الدكتور القرنى: "إن مواجهة الدولة كان خطأ استراتيجياً من الصحوة وتهميشهم للعلماء أدى إلى تفاقم هذه المشكلة، عن محاولات فرض الوصاية الصحوية على الدولة، فقد كنا نضغط بالشعب على الدولة، لكن كانت الدولة أقوى".


وكشف عن بعض الأخطاء التى وقعت فيها الصحوة، وأبرزها الاهتمام بالمظهر أكثر من المخبر، والوصاية على المجتمع وتقسيمه لملتزمين وغير ملتزمين.


موضحًا أن خطاب الصحوة حرم على الناس مظاهر الفرح من باب الالتزام القوى والشدة، حتى فى الزواجات استبدلوا الأناشيد والفرح بالوعظ، وبعدما كبرنا ونضجنا اكتشفنا هذه المآخذ.

sociallegy.com


اعتذار  القرني عن ”الصحوة“ في السعودية يثير ضجة:

أثار اعتذار القرني ضجة وردود فعل، كان من أبرزها تعليق لإمام مسجد قباء في المدينة المنورة، والممثل السعودي الشهير ناصر القصبي.


حيث صرح إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة، صالح المغامسي، على شاشة MBC، إنه غير راضٍ عن اعتذار القرني والصورة التي صوّر بها الصحوة.


وقال المغامسي إن "من أعظم مظاهر الصحوة الحسنة أن الناس أقبلت على بيوت الله، وأقبلت على صلاة الفجر، وكانت هذه الصلاة شبه مضيَّعة من السواد الأعظم من الناس، هذا أمر حسن جداً.


وأردف المغامسي قائلاً: "كان العلم الشرعي قليلاً في الناس، فجاءت الصحوة بمجملها فانتشر العلم الشرعي في الناس وهذا أمر محمود لا يمكن إنكاره ولا يمكن إغفاله..“.


أما القصبي فقد عبر عن رفضه للاعتذار الذي تقدم به القرني، وقال: عائض القرني، تقول بكل شجاعه أعتذر، اعتذارك هذا لا يكفي، لأن الثمن كان باهظاً.


اعتذارك الحقيقي يكمن في تقديمك كتاباً ناقداً مفصلاً من داخل هذه الحركة تكشف فيه بهدوء وعمق ووضوح أصولها  ومع مَن ارتبطت وكيف نشأت وكل رموزها ونهجها وكواليسها ومخططاتها، هذه هي الشجاعة وغيره استهلاك إعلامي".


الصحوة السعودية:

تعتبر الصحوة السعودية أو صحوة بلاد الحرمين حركة نشأت بدعم من مجموعة علماء إبان حراكهم الدعوي لإيقاظ الناس من غفوتهم حسب وصفهم. بدأ مصطلح الصحوة في الظهور في حقبة الثمانينات الميلادية على يد عدد من الأشخاص في ذلك الوقت.


مغرد مرعوب:

نشر أحدهم على حسابه بموقع تويتر:

”كلام عائض القرني كان مرعباً جداً؛ تخيل أن التشريعات والعادات والتقاليد الدينية التي أُجبر الناس عليها إجباراً لسنوات طوال في فترات سابقة وخوّفوا الناس منها وجعلوها خطاً فاصلاً بين رحمة الله وبين جهنم بكل بساطة تم الاعتذار عنها بقول: كنا شباباً ومندفعين“.


الداعية القرني، كورونا، العناية المركزة، شائعات، وفاته.

author-img
سوار الماء

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent