recent
أخبار سوشيالجي

أقدم وأكبر هرم خوفو يفشي أحد أسراره

 يعد هرم خوفو أقدم وأكبر الآثار القديمة، ويعتقد أنه تم تشييده للفرعون خوفو على مدى 20 عامًا، رغم عدم العثور على جثته مطلقًا، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلى إكسبريس" البريطانية.

ويعتبر من بين عجائب الدنيا السبع فى العالم القديم. ولكن، أثارت ثلاثة من الأحجار الموجودة فى أسفل الهرم الأكبر ضجة كبيرة، عندما اكتشف فريق دولى من المهندسين المعماريين والعلماء "حالات شاذة" باستخدام الكاميرات الحرارية.

sociallegy.com

وقال المسؤولون إن من بين الأسباب المحتملة لهذا الشذوذ هو وجود مساحات فارغة داخل الهرم أو تيارات هوائية داخلية أو استخدام مواد بناء مختلفة.

وجاء ذلك عندما بحث الخبراء عن غرف مخفية داخل الأهرامات. واستخدم فريق الخبراء من مصر وفرنسا وكندا واليابان التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء لمسح الأهرامات أثناء شروق الشمس، حيث تقوم الشمس بتسخين هياكل الحجر الجيري من الخارج، وكذلك عند غروب الشمس عندما تبرد.

وقالت وزارة الآثار المصرية، في بيان، إن الخبراء "توصلوا إلى وجود العديد من الانحرافات الحرارية التي لوحظت في جميع الآثار خلال مرحلة التسخين أو التبريد".

وأضاف البيان: "لشرح مثل هذه الحالات الشاذة، يمكن وضع الكثير من الفرضيات والاحتمالات، من وجود فراغات خلف السطح، والتيارات الهوائية الداخلية".

sociallegy.com

وتم العثور على شذوذ "مثير للإعجاب بشكل خاص" على مستوى الأرض على الجانب الشرقي من الهرم الأكبر.

وقال وزير الآثار الأسبق ممدوح الدماطي عام 2015: "الصف الأول من أحجار الهرم كلها موحدة، ثم نأتي إلى هنا ونجد أن هناك اختلافا في التكوين. سيقدم لنا خوفو أحد أسراره".


ولكن لم يقدم هو ولا الخبراء أي تفسير ملموس لهذه الحالات الشاذة، والتي يمكن أن تشير إلى وجود غرفة سرية.

هرم خوفو، أقدم، الآثار، شذوذ حراري، سر .

author-img
سوار الماء

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent