recent
أخبار سوشيالجي

زوجان تركيان يطوران لقاحا يمثل أملاً للبشرية للتخلص من وباء كورونا

الصفحة الرئيسية

أصبح الزوجين الألمانيين من أصول تركية في مقدمة سباق طرح لقاح مضاد لفيروس كورونا، وهو ما سيكون بالطبع إنجازاً غير عادي.

sociallegy.com


حيث أسس الدكتور أوغور شاهين وزوجته الدكتورة أوزلم تورجي شركة بيونتيك لتطوير أجسام "وحيدة النسيلة ضد السرطان"، فانتهى بهما الأمر لتطوير لقاح يمثل أملاً للبشرية في التخلص من وباء كورونا.

فما هي قصة هاذين الزوجين؟

عند زواج الثنائي تورجي وشاهين في عام  2002، كان شاهين يعمل في المركز الطبي الجامعي بماينز.


وفي يوم زفافهما أمضى شاهين بعض الوقت في المختبر، قبل وبعد ذهاب الزوجين إلى المكتب الرسمي لتسجيل الزواج.


أسس الزوجان في عام 2001 شركة لتطوير الأدوية باسم(Ganymed Pharmaceuticals) لتطوير أدوية علاج السرطان المناعي، ثم قاما ببيعها لشركة يابانية عام 2016 مقابل 422 مليون يورو.


وفي عام 2008 قام شاهين وزوجته تورجي بتأسيس شركة جديدة، هي بيونتيك لتطوير أجسام "وحيدة النسيلة ضد السرطان". 


وحتى اللحظة لا يزال شاهين يركب دراجته للذهاب إلى جامعة ماينز ليلقي محاضراته، حيث تواصل تورجي التدريس أيضاً. 


وفي حفل توزيع جوائز "مؤسسة مصطفى" لعام 2019، قال أندرياس كون، أحد شركاء شاهين في بيونتيك: "نادراً ما التقيت بأي شخص ذكي مثل السيد شاهين، فهو دائماً متقدم بخطوة على الناس“.


وقال أيضًا: "السيد شاهين ألهمني منذ البداية"، "أعتقد أن من بين نقاط قوته أنه يتمكن من إثارة حماس الناس بشأن القضية“. 


وأضاف كون: ”إن الحجج العلمية لشاهين مقنعة وحماسته لعمله ملهمة“.


ونجحت هذه الشركة بالتعاون مع عملاق الأدوية الأمريكي فايزر في تطوير أنجح لقاحات كورونا والذي تم الإعلان عنه يوم الإثنين 9 نوفمبر.


حيث مثل هذا الإعلان بارقة أمل هامة للبشرية في التخلص من الجائحة التي أصيب بها أكثر من 50 مليون شخص منذ ظهورها في مدينة ووهان الصينية نهاية العام الماضي.


وفيما ينصب التركيز الإعلامي على شركة فايزر التي ستتولى توزيع اللقاح عالمياً، إلا أن العلم والأبحاث الخاصة باللقاح بالكامل هي فكرة وتطوير شركة شاهين وتورجي.


ويبلغ شاهين من العمر 55 عاماً وتصغره زوجته تورجي بعامين وهما اليوم ضمن قائمة أغنى 100 شخص في ألمانيا، بعد أن بلغت القيمة السوقية لشركة بيونتيك 21 مليار دولار بمجرد الإعلان عن اللقاح.


وهما من أبناء المهاجرين ذوي البدايات المتواضعة.


فقد وُلد شاهين في مدينة الإسكندرونة التركية وهاجر مع والده إلى ألمانيا الغربية وهو في الرابعة من العمر، واستقرت العائلة في مقاطعة كولونيا حيث عمل والد شاهين في مصنع فورد للسيارات.


أما زوجته تورجي فقد وُلدت في ألمانيا لأب تركي هاجر من إسطنبول وكان يعمل طبيباً.


الجدير ذكره أن شاهين درس الطب في كولونيا وهامبورج، لكنه ركز دراسته على أبحاث علاج أمراض المناعة.

sociallegy.com


وقد تقابل الزوجان في مستشفى هامبورغ بعد تخرج شاهين بينما كانت تورجي لا تزال تدرس الطب في نفس الجامعة، وجمع بينهما حب العلم وأبحاثه.


 قصة اللقاح؟

في يناير الماضي، قرأ الدكتور شاهين بحثاً علمياً عن تفشي فيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية، ولفت نظره أن عمل شركة بيونتيك على أبحاث السرطان متشابه إلى حد كبير مع اللقاحات الفيروسية.


وبدون تأجيل اتخذ مع زوجته تورجي قراراً بتكليف حوالي 500 من العاملين في الشركة "لمشروع سرعة البرق" للعمل على عدة مسارات محتملة للقاح وسرعان ما حصلت الشركة على شراكة مع فايزر ومصنع الأدوية فوسون الصينية، وذلك في مارس.


وقد أكد شاهين لصحيفة فايننشيال تايمزالبريطانية بعد الإعلان أن التجارب أثبتت أن اللقاح التجريبي لعلاج مرض "كوفيد-19" فعال بأكثر من 90%: "إن هذه أفضل نتيجة ممكنة".


موضحاً أن الاستجابة المناعية للقاح من المتوقع أن تستمر "لمدة عام على الأقل". 


وأضاف شاهين أن الأجسام المضادة التي يسببها اللقاح ثبت أنها تمنع نحو 20 طفرة مختلفة من فيروس كورونا، مقللاً من احتمالية أن تتمكن طفرة للفيروس من التغلب على الاستجابة المناعية.


الجدير ذكره أن هذه النتائج تتجاوز معايير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، التي تفرض فاعلية بنسبة لا تقل عن 50% في التجارب.


ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100%.


ووصف رئيس معاهد الصحة الوطنية الأمريكية ” أنتوني فاوتشي“، فاعلية 90% بأنها "غير عادية". مضيفاً أن النتائج كانت علامة إيجابية لعديد من اللقاحات قيد التطوير. ورحبت منظمة الصحة العالمية أيضاً بنتائج اللقاح، واصفة إياها بـ"الإيجابية للغاية".


المصادر: Bbc news/ DW/ Muslim Mirror

الزوجين، الألمانيين، أصول، تركية، لقاح، مضاد لفيروس، كورونا، إنجاز.

author-img
سوار الماء

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent