recent
أخبار سوشيالجي

جوجل ويوتيوب يحظران إيران وبعض الدول الأخري .. شاهد التفاصيل

Kaokab Mo2men
الصفحة الرئيسية

يشكّل موقع اليوتيوب الإيراني مساحة شاسعة لنشر الموسيقى الإيرانية التقليدية ، ويلجأ العديد من الفنانين إلى موقع لنشر أعمالهم الموسيقية على اليوتيوب. لجأت إيران إلى إنشاء موقع  خاص بها لتمثيل ثقافتها وتاريخها ، حتى يتمكن الإيرانيون من بيع مواهبهم وأعمالهم واهتماماتهم في بيئة مألوفة لديهم.

sociallegy.com

قال المسئول عن موقع "مهرانما" (اليوتيوب الايراني) ان المستفيدين من الموقع هم الاشخاص الذين طوروا ووسعوا الموقع ، مشيرا الى ان "منظمتنا لا تقوم بمراجعة او تتبع المحتوى الذي ينشره زوار الموقع. موقعنا مجاني لا تخضع مواقع الويب والمواقع الأخرى لأي شكل من أشكال الرقابة ". مزيد من التفاصيل في التقرير المصور

حجبت جوجل بعض حسابات يوتيوب المتعلقة بالنظام الإيراني بعد "تويتر" و "فيسبوك" ، أعلنت "جوجل" أيضًا عن حظر حسابات "يوتيوب" المرتبطة بالنظام الإيراني ، والتي كانت تُستخدم لـ "أنشطة منسقة مع سياسات النظام". في تقرير في الربع الثاني من عام 2020 ، أعلنت شركة جوجل أنها قامت في أبريل من العام الماضي بحظر 16 حسابًا على شبكة فيديو يوتيوب التابعة لتحالف الوسائط الافتراضية الدولي المرتبط بالنظام الإيراني. واتهمت الشركة هذه الحسابات بـ "التسلل المنسق" وكتبت أن مستخدمي الحساب نشروا مقالات باللغة العربية حول انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة والعلاقات مع الولايات المتحدة والسعودية. جدير بالذكر أن وسائل الإعلام الإيرانية كثيرًا ما تنشر مقالات ضد الحكومة الأمريكية حول إدارة فيروس كورونا في الولايات المتحدة. 


كما حظرت Google أيضًا الحسابات التي تملكها الحكومتان الروسية والصينية. أعلن موقع تويتر مؤخرًا أنه يعتزم تصنيف حسابات الوكالات الإعلامية الحكومية ومسؤوليها ، وكذلك حسابات كبار المسؤولين من مختلف البلدان ، والتي تعتبر الأصوات الرسمية لبلدانهم. وفقًا لتويتر ، سيتم تضمين مسؤولين مثل وزراء الخارجية والسفراء والمتحدثين الرسميين والدبلوماسيين المعروفين في هذا التصنيف (العلامة). وفي العام الماضي أيضًا ، أعلن موقع تويتر أنه حدد ووقف آلاف الحسابات المتوافقة مع سياسات النظام في إيران وروسيا وإسبانيا وفنزويلا. وأضاف تويتر أن هذه الحسابات تستخدم للتلاعب بالانتخابات حول العالم. كما حظرت الشبكة الاجتماعية مرارًا وتكرارًا الحسابات المتعلقة بالنظام الإيراني. على سبيل المثال ، في أبريل من العام الماضي ، أعلن أنه سيغلق أكثر من 2600 ومن بين الحسابات المحجوبة ، تم إغلاق ما مجموعه 513 "حساباً" و600 "صفحة" بسبب العلاقات المشبوهة مع النظام الإيراني و "سلوك التنسيق غير الموثوق به".

وذكرت شركة جوجل في تقرير لها في الربع الثاني من العام الجاري ، أن إيران استخدمت هذه الحسابات لتنسيق الأنشطة وفق سياسات النظام الإيراني. 

إيران انتهكت خصوصية الفضاء السيبراني ... بالضغط على المشاهير

وذكر التقرير أن جوجل حجبت 16 حسابًا على موقع يوتيوب تابعة لما يسمى بـ "الاتحاد الدولي للإعلام الافتراضي" في أبريل 2020 ، والتي يسيطر عليها النظام الإيراني. 

قالت محطة الأخبار الإيرانية الدولية الفارسية ومقرها المملكة المتحدة ، إن جوجل اتهمت الحسابات المحظورة بعمليات تسلل منسقة لأن بعض مستخدمي هذه الحسابات نشروا باللغة العربية عن انتشار فيروس كورونا الجديد في الولايات المتحدة وعلاقتها بدول معينة. مقالة - سلعة.

جدير بالذكر أن وسائل الإعلام الإيرانية تنشر بانتظام مقالات حول إدارة أزمة فيروس كورونا في الولايات المتحدة. 

قامت شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بشكل متكرر بحظر الحسابات المتعلقة بالنظام الإيراني. 

في أبريل 2019 ، وبسبب العلاقات المشبوهة مع إيران وسلوك التنسيق غير الموثوق به ، أعلنت حكومة فيسبوك أنها أغلقت 513 حسابًا على مواقع التواصل الاجتماعي و "إنستغرام". 

في مارس من العام الماضي ، كشف الاتحاد الدولي للصحفيين أنه في مدن مختلفة في إيران ، كانت هناك زيادة في أوامر الاستدعاء والمعالجة القضائية ضد نشطاء الإنترنت والإعلاميين. 

يعتقد نشطاء حقوق الإنسان والمحامون الإيرانيون ، وفقًا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، أن التدخلات الأمنية في أنشطة وسائل التواصل الاجتماعي تشكل انتهاكًا للخصوصية.

بلدان محظور فيها يوتيوب الأن

sociallegy.com

الصين

تم حظر يوتيوب للمرة الأولى في الصين لعدة أشهر فقط، في الفترة من 16 أكتوبر 2007 إلى 22 مارس 2008.

في 24 مارس 2009، تم حظره ولم يصدر أي بيان من المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية يؤكد الحظر ويذكر أسبابه أو ينفي الخبر، منذ ذلك الحين لا يمكن الوصول إلى منصة يوتيوب في الصين إلا في هونغ كونغ، ماكاو وتايوان بطريقة غير مباشرة. يمكن الوصول إليه أيضا في منطقة شنغهاي للتجارة الحرة وبعض الفنادق المعينة. 

مع حلول عام 2018، إذا تم البحث عن عبارة يوتيوب في محرك البحث بايدو تظهر الرسالة التالية: 

" بسبب السياسات المحلية لا نستطيع عرض هذا المحتوى".

على الرغم من حظر الصين لمنصة يوتيوب من خلال جدار الحماية العظيم، إلا أن العديد من وسائل الإعلام الصينية بما في ذلك تلفزيون الصين المركزي نفسه لديها حساب رسمي على 

إيران

حظرت إيران يوتيوب والعديد من المواقع الأخرى في 3 ديسمبر 2006. بررت الحظر بأنها مواقع تنتهك قواعد السلوك الاجتماعي والأخلاقي بعد نشر يوتيوب فيديو يظهر فيه ممثل إيراني يمارس الجنس. رفع الحظر عن يوتيوب بعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية لعام 2009 لامتصاص غضب وثورة الشباب. في عام 2012، ألغت إيران الحظر على جوجل تزامنا مع صدور الإعلان الدعائي لفيلم براءة المسلمين على يوتيوب. 

في 20 يناير 2016، حظرت إيران يوتيوب مرة أخرى. استمر الحظر داخل البلد بصورة كاملة حتى أغسطس 2017 حينما سمحت به داخل المدارس والجامعات لأغراض تعليمية. مع معارضة بعض الشركات، البرامج التلفزيونية المشاهير والسياسيين المعتدلين الحظر يتوقع الكثير أن يتم رفع الحظر في الأشهر القادمة.

كوريا الشمالية

تم حظر يوتيوب في كوريا الشمالية وفقا لقوانين البلاد المتعلقة بالإنترنت. تم حظره بالكامل منذ أبريل 2016، مع تهديد الحكومة بالعقاب لكل من يحاول الوصول إلى الموقع.  

google-playkhamsatmostaqltradent