recent
أخبار سوشيالجي

وافته المنية يوم الثلاثاء المنصرم وهو يحضر للحرب العالمية

نقلت وسائل إعلام مصرية عن مصدر أمني أن المخرج السوري حاتم علي فارق الحياة في العاصمة المصرية القاهرة، صباح الثلاثاء 29 ديسمبر 2020، عن عمر ناهز الـ 58 عاما.

sociallegy.com

حيث عثر مسؤولي فندق الماريوت على المخرج السوري متوفيًا بغرفته، في حين تردد أنّ سبب الوفاة إصابته بأزمةٍ قلبية.

ويعتبر المخرج السوري الراحل من أكثر الأسماء العربية شهرةً في الدراما العربية، بما أنجزه من أعمال خلال العقدين الأخيرين، كـ "الفصول الأربعة"، و"الزير سالم"، و"ثلاثية الأندلس"، و"التغريبة الفلسطينية"، و"الملك فاروق"، و"الفاروق عمر"، كما قدّم عدة أعمال في مصر كان آخرها مسلسل "أهو ده اللي صار".

تخرج حاتم علي من المعهد العالي للفنون المسرحية  بدمشق، منتصف الثمانينيات، بدأ مسيرته الفنية بالتمثيل، لكنَه لم يحقق الشهرة التي حققها كمخرج، الجدير ذكره أن المخرج السوري حاتم علي من مواليد مطلع ستينيات القرن الماضي.

حماس تنعى:

 نعت حركة حماس المخرج السوري حاتم علي، وقالت الحركة في بيان النعي إن الفقيد جسد بأعماله الفنية صوت العروبة الصادق نحو فلسطين وقضيتها وأعادها والقضايا القومية إلى سلم الأولويات في وقت هرول فيه بعض العرب نحو التطبيع مع الاحتلال.

وأضافت الحركة أنه برحيل المخرج العربي حاتم علي فقدت فلسطين صوتا من الأصوات العربية الوطنية التي عرفت كيف تدافع عن قضايا الأمة من زاوية الفن والدراما التي تلامس قلوب الملايين.

صدمة في الوسط الفني:

سببت وفاة المخرج السوري، حاتم علي، صدمة بالغة في الوسط الفني العربي.

فعبر حسابه على موقع "تويتر"، نعى الفنان السعودي ناصر القصبي، الراحل حاتم علي : "فجعت صباح اليوم بخبر وفاة المخرج حاتم علي رحمة الله عليه .. جمعتنا أيام جميله. كان يردد دائماً بشكل عفوي وصوت مسموع ياربي سامحني سامحه يارب وأغفر له بقدر ما أسعدنا بأعمال لا تزال محفوره في وجدان المشاهد العربي".

وقالت الفنانة المصرية ريهام عبد الغفور، أن نبأ وفاة حاتم علي بـ"الصادم"، وتابعت في تعليقها: "لا حول ولا قوة إلا بالله... الله يرحمه".

أما الفنانة اللبنانية نادين نجيم فقد كتبت عن المخرج الراحل: "من فترة كتير تذكرتك وكنت أخبر أصدقائي عن تجربتي بالشغل معك وقديش أنت مهضوم وقلبك طيب وبتحب شغلك كتير، انصدمت بالخبر وزعلت من نص قلبي، الله يرحمك برحمته الكبيرة، نحبك".

​وغردت الفنانة المصرية منة فضالي، عبر حسابها على "تويتر": "خبر صدمني وفاة المخرج السوري العظيم الاستاذ حاتم علي كان ليا الشرف اني اشتغلت معاك اهم واجمل الاعمال ل قلبي الملك فاروق ومش ناسيه ايمانك بي كممثله كنت صديق واخ كنت فنان راقي وداعا صديقي الغالي حتوحشنا".

​ونعت شبكة قنوات "إم بي سي" السعودية، المخرج الراحل عبر "تويتر": "يتقدّم وليد بن إبراهيم آل إبراهيم رئيس مجلس إدارة "مجموعة MBC"، باسمه واسم كافة مدراء ومنسوبي "مجموعة MBC"، بصادق العزاء وخالص المواساة لعائلة المخرج المبدع: حـاتم علـي الذي وافته المنية أثناء إخراجه عملاً درامياً ضخماً. تغمّد الله الفقيد بواسع رحمته. "إنّا لله وإنّا إليه راجعون".

وفي منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"نعت نقابة الممثلين المصريين المخرج السوري، حاتم علي.


سيرته الذاتية:

ولد المخرج السوري حاتم علي في 2 يونيو عام 1962، في الجولان السوري. وبدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة. حصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986، قسم التمثيل. وهو عضو في نقابة الفنانين في سوريا.

كانت بدايته كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار عام 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية، وجسد شخصيات مختلفة تنوعت بين الأدوار التاريخية والبدوية والشخصيات المعاصرة، وذلك بأنماط إبداعية متعددة.

لحاتم مشاركات مع الفنان ياسر العظمة في عمله الرائع "مرايا". ومع تطوره في العمل واكتسابه الخبرة وصل إلى مستوى يكاد يُوصف فيه بالفنان الكامل حيث عمل وراء الكاميرا وأمامها في أعمال ضخمة.

توجه المخرج السوري إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينيات، وقدم عددًا كبيرًا من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة لاحقة قدم عددًا كبيرًا من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية.

ويعتبر مسلسل الزير سالم من أهم ما قدمه والذي يُعد نقطة تحول في مسيرة هذا الفنان، و كذلك الرباعية الأندلسية. وقد دُبلج مسلسله صلاح الدين الأيوبي إلى عدد من اللغات وعُرض في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال وغيرها.

مؤلفاته:

ألف حاتم علي مجموعتين قصصيتين هما: ما حدث وما لم يحدث، وموت مدرس التاريخ العجوز.

أما في مجال النصوص الدرامية فقد ألف فيلم "زائر الليل" الذي أخرجه محمد بدر خان. كما كتب مسلسل "القلاع" الذي أخرجه مأمون البني.

وألف أيضًا فيلم تلفزيوني بعنوان "الحصان" أخرجه بنفسه. وشارك في كتابة فيلم "آخر الليل" مع الكاتب عبد المجيد حيدر وحصل من خلاله على أول جوائزه كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 1996.

أما في المسرح فقد كتب حاتم 3 مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بعنوان الحصار. كما كتب مسرحية "حكاية مسعود" التي أخرجها زيناتي قدسية لصالح فرقة القنيطرة.

وعن أعماله المسرحية التي كتبها فهي: "مات 3 مرات" عام 1996، و"البارحة- اليوم- وغدًا" عام 1998، و"أهل الهوى" عام 2003.

بارع في تمثيله:

وقف الفنان حاتم علي أمام الكاميرا كممثل، وأدى الكثير من الأدوار التي ما زال المشاهد العربي يتذكرها، وقد وصل عددها إلى 23 عملًا تلفزيونيًا، وكان أهمها "هجرة القلوب إلى القلوب" عام 1990 للمخرج هيثم حقي. و"الخشخاش" عام 1992 لبسام الملا. و"قصة حب عادية جدًا" عام 1993 لمحمد عزيزية. و"الجوارح" عام 1994 لنجدة اسماعيل أنزور(فنتازيا تاريخية) و"العبابيد" عام 1996 لبسام الملا. ومن الأدوار التي برز فيها دوره في "التغريبة الفلسطينية" عام 2004 وكان المسلسل من إخراجه.


وشارك حاتم في عامي 2015، 2016  في مسلسل "العراب" بجزئيه "نادي الشرق" و"تحت الحزام" وكان المسلسل من إخراجه.


أعماله السينمائية:

للراحل العديد من الأعمال السينمائية منها فيلم "العشاق"، وهو فيلم روائي طويل مقتبس عن مسلسل أحلام كبيرة وأنتجته سوريا الدولية للإنتاج الفني عام 2005، وفيلم "شغف" وهو فيلم قصير من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

sociallegy.com


بالإضافة إلى فيلم "سيلينا" عام 2009 وهو مقتبس عن مسرحية هالة والملك للسيدة فيروز والأخوين رحباني، الفيلم من بطولة المغنية ميريام فارس وإنتاج نادر الأتاسي. وفيلم "الليل الطويل" وهو فيلم روائي طويل عن نص لهيثم حقي وهو من إنتاج Reel Films.

إنتاجه الفني:

أنتج الراحل حاتم الكثير من المسلسلات والأفلام منها: فيلم "علاقات شائكة" عام 2006 وهو من إخراج عمرو علي، ومسلسل "طوق الياسمين" عام 2008 وهو من إخراج علي محي الدين علي. وفيلم "8 ملم ديجيتال" عام 208 وهو من إخراج عمرو علي، وفيلم "ميكي ماوس" عام 2009 من إخراج عمرو علي.

وأعلن حاتم رسميًا افتتاح شركته صورة للإنتاج الفني في 25 ديسمبر عام 2007، والتي بدأت أول إنتاجاتها مع مسلسل "صراع على الرمال".

مخرج:

أخرج الراحل حاتم علي عددًا كبيرًا جدًا من الأعمال التلفزيونية، وله بصمة واضحة على صعيد الوطن العربي في إخراجه للتلفزيون مسلسلات تاريخية غاية في الضخامة منها "صلاح الدين الأيوبي" عام 2001، و"صقر قريش" عام 2002 و"ربيع قرطبة" 2003، و"ملوك الطوائف" عام 2005، و"الملك فاروق" عام 2007 ، و"عمر" عام 2012.

حياة مؤلمة:

عاش حاتم علي طفولة حزينة، فهو من مواليد الجولان السوري المحتل، ونزح مع عائلته من المنطقة وسكن أطراف مخيم اليرموك حيث عانى من شظف العيش والصعوبات المادية والاجتماعية في طفولته.

ورغم نجاحاته الكبيرة فقد تم فصله من نقابة الفنانين بسوريا مع أكثر من 150 مبدعا آخر تحت ذريعة عدم تسديد الرسوم المترتبة عليهم.

تزوج المخرج الراحل حاتم علي بالكاتبة والحقوقية السورية عام 1990 دلع الرحبي وله منها ولدان. وسبق أن تقدمح بطلب هجرة إلى كندا وتمت الموافقة عليه.

الجدير ذكره أن المخرج الراحل حاتم علي كان في مرحلة التحضيرات الأخيرة لانطلاقة تصوير مشروع درامي ضخم مطلع العام المقبل، عن الحرب العالمية الأولى، والتي تعرف في بلاد الشام بـ "سفربرلك"، لولا أنّ المنيةّ وافته قبل خروج هذا المشروع إلى النور.

المصادر:
CNN, RT
الجزيرة، البيان الإلكتروني، مواقع إلكترونية

 المخرج، السوري، حاتم علي، فارق، الحياة، 58 عاما، مسلسل، الزير سالم، الحرب، العالمية، الأولى، سفربرلك

author-img
سوار الماء

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent