recent
أخبار سوشيالجي

أبرز قضايا النيابة العامة مع السوشيال ميديا

Kaokab Mo2men
الصفحة الرئيسية

قضايا ودموع داخل الزنزانة والندم شديد والسبب " سوشيال ميديا "

sociallegy.com


تؤكد النيابة العامة على الحاجة إلى التمييز بين الإبداع والابتذال والمواد الإباحية في حالات وسائل التواصل الاجتماعي.. وتؤكد: إن حراسة المجتمع ليس اتباع الحرمات بل معالجة الخطايا.. والحفاظ على الأخلاق واسعوا إلى مكارمها

خلال الأشهر الماضية ، تمكنت النيابة العامة من معالجة عدد كبير من الجرائم المتعلقة بخدش التواضع العام وانتهاك قيم المجتمع على وسائل التواصل الاجتماعي ، والتحقيق في عدد كبير من القضايا المتعلقة بهذا النوع من الجرائم ، أبرزها قضايا حنين حسام ، وفتاة تيك توك ، ومودة فتاة الرحاب

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي آلة تحكم قوية في حياة البشر ، حيث تتحكم في سلوكيات الكثيرين ، وخاصة الشباب ، بالإضافة إلى خلق نشاط يومي للشباب والتحكم في تحركاتهم ، مما يؤثر على بناء المجتمع والترابط الأسري ويمكنه التحكم في الإنصاف في قضية واحدة أو فقدان قضايا أخرى.

لا تقوم وسائل التواصل الاجتماعي بتسيير الأحداث فحسب ، بل تقوم أيضا بإنشاء الأحداث ، ولكن يمكنها الآن تحويل أي مشكلة إلى موضوع للرأي العام ، من خلال تنشيط علامات التصنيف التي تصبح الأكثر تداولا بين جميع الفئات باستخدام محرك بحث Google.

خلال الفترة الماضية انتشرت العديد من الحوادث التي تصدرت محركات البحث وأثارت الجدل ، حتى أن بعضها تحول إلى "قضية رأي عام" تشغل المجتمع وتجذب انتباهه وتثير المتابعة حتى اللحظة الأخيرة وفشل آخرون وسائل التواصل الاجتماعي في الدفاع عن قضيته.

وعلى رأس هذه الحوادث كانت قضية مقتل الشاب محمود البنا المعروف في وسائل الإعلام باسم "شهيد الفروسية" ، لقضية الرأي العام ، حيث تعاطف مع جماهير الشعب المصري ، مطالبا بإعدام قاتله ، وهو شاب من نفس العمر تقريبا واسمه محمد راجح ، وعلى الرغم من أن الهاشتاج لم يتوقف يوميا منذ رحيله.

# راجح القاتل

sociallegy.com

"القاتل راجح.". نشر الهاشتاغ عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، من أجل جعل حدث كبير يمثل أبرز قضية على الساحة ، كشف الهاشتاغ عن قضية مقتل الشاب محمود محمد البنا ، وهو طالب في المدرسة الثانوية العامة في وسط محافظة تالة في المنوفية ، والذي عرف فيما بعد باسم "شهيد الفروسية" ، حيث ضحى بحياته ، حيث تم نشر الهاشتاغ على مواقع التواصل الاجتماعي.

بدأت أحداث قضية محاكمة راجح ومعاونيه المتهمين في مقتل محمود البنا أمس الأحد ، لمحاكمة "محمد أشرف راجح "المتهم الأول في مقتل" محمود محمود البنا" ، وهي حادثة تحولت إلى قضية رأي عام ، ومعروفة في وسائل الإعلام بقضية" شهيد الفروسية "بسبب تعرضه لقضية "شهيد الفروسية".

انتظر الوالدان الحكم في هذه القضية ، بعد أن طالبوا بإعدام الجاني ، وأصدر هاشتاج "قاتل راجح" جميع وسائل التواصل الاجتماعي ، وأشارت التحقيقات إلى أن الجاني لم يكن أكبر من 18 عاما ، وأنه يحاكم في المحكمة الجنائية للأحداث.

قررت محكمة جرائم الأطفال ، في مجمع محاكم شبين الكوم ، تأجيل الجلسة الأولى لمحاكمة المتهم محمد راجح و 3 آخرين بتهمة قتل محمود البنا ، المعروف باسم "شهيد الفروسية" ، لمدة 27 أكتوبر.

# طفلة البامبرز

sociallegy.com

أثار حالة من الغضب على وسائل التواصل الاجتماعي ، والرأي العام في الشارع المصري ، في أعقاب حادثة اغتصاب الطفل القبيح "الجنة" ، والتي تسببت في أضرار جسيمة ، مما أجبر الكثيرين على المطالبة على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الهاشتاج #childcare منطقة الإعدام.

في حين أطلق رواد وسائل التواصل الاجتماعي علامات تصنيف أخرى على نفس الحادث ، بما في ذلك هاشتاج # إعدام الطفل المغتصب ، ليكون مثالا للآخرين الذين يتوسلون لأنفسهم لارتكاب مثل هذه الفظائع ، مطالبين بالحاجة إلى إصدار

وحكم على المتهم بالإعدام على الفور ، وتصدرت علامات التصنيف مواقع التواصل الاجتماعي في مصر لمدة ثلاثة أيام متتالية.

أصدرت محكمة جنايات المنصورة الدائرة الحادية عشرة برئاسة المستشار مختار شلبي حكم الإعدام على المتهم باغتصاب الفتاة "جانا" المعروفة بقضية "مصدات الأطفال" ، ورفضت الاستئناف الذي قدمه المتهم باغتصاب "مصدات الأطفال" ، وأيدت حكم الإعدام

تعود أحداث القضية إلى اختطاف واغتصاب فتاة تبلغ من العمر 20 شهرا جانا محمد السيد من قبل إبراهيم محمود الرفاعي ، 34 عاما ، عاطلة عن العمل ، في قرية دملاش في وسط بلقاس ، محافظة الدقهلية ، بينما كانت تلعب أمام منزلها يوم الجمعة.وشهد أحد جيران الفتاة الحادث واتصل بأمها وأخبرها عن الحادث. بعد البحث عن الفتاة ، وجدت جدتها في منزل المتهم ، الذي عانى من نزيف حاد, وفي وقت لاحق تم نقله إلى المستشفى. وألقي القبض على المتهم عند هروبه.

# فتاة المول

sociallegy.com

نعتقد الهاش "فتاة المول" موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ، في أعقاب التشهير واحدة من المجلات من خلال برنامج فتاة تعرضت لداخل" مول " ، المتحرش تم الإفراج عنه بكفالة من 100 جنيه.

بدأت القصة عند تداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي "Facebook " و" Twitter " فيديو في أحد المحلات التجارية في مصر الجديدة ، يعتبر شاب يضرب بشدة فتاة ، وسط تدخلات المارة وأمن ، فتاة المنتجع الصحي ، دون إظهار ما حدث بالفعل.

أثار سمية جيدة وسائل الإعلام المعروفة باسم" فتاة المول "الجدل مرة أخرى ، وأصبح الحديث عن وسائل الاعلام الاجتماعية في غضون ساعات قليلة ، بعد بث الفيديو مباشرة عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "Facebook" يعتبر تحميل الحبوب المنومة بقصد الانتحار.

تسبب الفيديو في تدفق كبير من التعاطف مع سمية ، التي تعافت مؤخرا بعد أن حاول الشاب الذي اعتدى عليها في المركز التجاري تشويه وجهها في حادثة شغلت الرأي العام منذ فترة طويلة.

الفتاة التي كانت السبب في سجن الشاب لمدة عامين ، فضلا عن سجن وسائل الإعلام ريهام قال ، عانت من أبشع الانتقام ، كما الشاب "المتحرش" بعد إطلاق سراحه من السجن انتقاما وتعرضت لإصابات خطيرة في وجهها.

في 29 فبراير 2016 ، حكمت محكمة جنحة الجيزة على ريهام سعيد بالسجن لمدة 6 أشهر وغرمتها 10 آلاف جنيه بتهمة التشهير والقذف ضد الفتاة ، وسنة للاعتداء على الحياة الشخصية وكفالة قدرها 15 ألف جنيه.

# مقتل طفلى الدقهلية

الهاشتاج "القصاص من قتلة طيور الجنة" ، مواقع التواصل الاجتماعي تحزن على الحادث المأساوي لطفلين يطالبان بالقصاص من القتلة في ساحة عامة.

شارك نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي Facebook مقطع فيديو للحظة التي تم فيها انتشال جثتي طفلين قتيلين اختطفهما سالسيل منذ الأيام الأولى لعيد الأضحى من بحر فارسكور ، بينما عثر شخصان على متن قارب في بحر فارسكور في محافظة دمياط على جثتي طفلين قتيلين اختطفت سالسيل في الأيام الأولى من عيد الأضحى.

قرر المدعي العام في فارسكور في دمياط تعيين الفاحص الطبي لفحص جثتي الطفلين للإشارة إلى سبب وتاريخ الوفاة وإجراء تشريح للجثة.

وفي جميع الحالات ، تضمن أعضاء النيابة العامة ، في رسائل بياناتهم إلى المجتمع وفي محاولة لمعالجة مثل هذه الأفعال المستخرجة على الناس والمجتمع ، مثل هذه الرسائل الامتثال لأحكام القانون ، وتجنب فترة مثيرة من هذه الأقسام والمنشورات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ، والتزام مؤسسات الدولة بالقرارات والإجراءات المتخذة خلال الفترة الحالية التي تمر بها البلاد ؛ للحفاظ على الصحة العامة وسلامة المواطنين ، وشدد على أداء واجبها في حماية المجتمع من مثل هذه الجرائم; اتخاذ جميع الإجراءات القانونية ليكون لي أفراد المجتمع فقط.

# منة عبدالعزيز

ظهرت اليوم حالة أخرى ، حيث نشرت فتاة توك توك الشهيرة ، منة عبد العزيز ، البالغة من العمر سبعة عشر عاما ، مقاطع فيديو وصور تظهر وجهها مع آثار للضرب المبرح ، موضحة أنها تعرضت للاغتصاب والضرب المبرح بعد أن جذبها صديق ، وروجت لقضيتها كمسألة رأي عام.يجب على جميع الأطراف التدخل لصد حقها ومحاسبة المغتصبين ، مؤكدة أنها أجبرت على التصوير في مواقف غير لائقة.

ونشر مازن, الذي اتهمته بالاعتداء عليها, فجر العديد من المفاجآت في شريط فيديو نشره على حسابه على Facebook حيث قال إنه تعرض لعصابة تتكون من آية تعرف باسم "مانا" وشخص يدعى"كلاشنيكوف" موضحا أن الأخير كان يأكل ويشرب من جيبه. أما مانا ، فقد قال عنها: "ملحاش أهل.. وتبرأ منها والداها لأنها سرقت أموال عملية والدتها وتوفيت بسببها وحلقت شعرها وقطعت شرايينها ، ووقفت بجانبها ، ولماذا عرفنا بطلنا وحقيقتها أصبحنا وحوشا."

# حنين حسام

وفي حالة حنين حسام ، دعت النيابة العامة المواطنين إلى الالتزام بأحكام القانون ، وتجنب إثارة الفتنة بمثل هذه الفيديوهات والمنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، والالتزام بالقرارات الصادرة عن مؤسسات الدولة والإجراءات المتخذة خلال الفترة الحالية في البلاد من أجل الحفاظ على سلامة المواطنين وصحتهم العامة ، وأكدت على أداء واجبها في حماية المجتمع من مثل هذه الجرائم ، من خلال اتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها قانونا لمعالجتها.

sociallegy.com

# مودة الأدهم

وفي حالة محبة الأدهم "بنت الرحاب" دعا الجميع إلى التفريق بين حقوق التعبير والإبداع الحر ، وبين مزاعم الابتذال والمواد الإباحية والسعي إلى المال بطرق غير مشروعة ، قائلين: "حافظ على الأخلاق والسعي إلى الكرامة ،  دعا مكتب المستخدمين من مواقع وسائل الاعلام الاجتماعية, تيك توك و غيرها من الشباب والكبار إلى المساهمة في تفعيل دور في المساعدة القضائية والرقابة الإدارية وكالات لحراسة هذه وضعت حديثا الحدود ، والتي تشمل الملايين من المواقع ، بحيث أنه ليس من الممكن حساب الضارة و الشر منهم ، ورفع القيود و التستر وراء اقترضت الأشخاص وقائع كاذبة ، إلا مع توعية شاملة ومتكاملة التفاعل من جميع طوائف المجتمع.

# سما المصري

قضية سما المصري: أكدت النيابة العامة أن هذا الحراسة ليست دعوة لمتابعة الناس أو حرمتهم الخاصة ، ولا امتدادا للحريات أو التقييد ، ولا دعوة إلى رجعية ورفض التطور، بل تصدى للظواهر التي تقف وراءها قوى الشر التي تسعى إلى إفساد مجتمعنا وقيمنا ومبادئنا ، وسرقة براءته ونقاوته ، وما إذا كانت الفتيات محاصرات في الدعارة فقط من خلال استغلال ضعفهن وضرارتهن الاجتماعية.

وقالت النيابة العامة إنها تدعو إلى الاستخدام الجيد لشبكة المعلومات وتدعو النيابة العامة المواطنين إلى الالتزام والاستفادة الجيدة من شبكة المعلومات ومواقع الشبكات الاجتماعية ، مضيفا: جعلها مناخا جيدا لما يفيد الناس وصورة لإحياء روابط المودة والرحمة ، ولا تجعلها مرتعا للحب والشفقة.

وأضافت: "كما تدعو إلى الالتزام بالقرارات والقوانين الصادرة من أجل الحفاظ على سلامتهم وأمنهم ، وعدم تقييدهم أو قمع حرياتهم.

# القوادة الروسية

وفي قضية أخرى ، أمر النائب العام باحتجاز فتاة روسية المولد وثلاثة مصريين آخرين لمدة أربعة أيام في انتظار التحقيقات.نشرت الفتاة دعوة على موقع على شبكة الإنترنت شملت التماس الدعارة ولفت الانتباه إليها, عادتها في ممارستها, ومساعدة الثلاثة الآخرين على الانخراط في الدعارة, كل ذلك باستخدام موقع على شبكة الإنترنت لارتكاب وتسهيل مثل هذه الجرائم. وحيثما ورد تقرير إلى إدارة الشرطة التابعة للجمعية الأولى لإدارة أمن المدينة في رحاب اثنين من التعدي على حارس عقاري في المدينة لمحاولة منعها من الوصول إلى الممتلكات للوصول إلى وحدة تعيش فيها فتاة روسية سيئة السمعة ، حيث تردد الرجال في ممارسة الرذيلة معها ، انتقلت الشرطة إلى الوحدة التي تمارس البغاء معها مقابل مبلغ من المال ، واستطاعوا هم ومن رفقاء الفتاة التواصل معها عبر موقع على شبكة المعلومات حيث أعلنت عن البغاء مقابل المال.

sociallegy.com


قد ترى الأيام القادمة المزيد من التقارير والحملات الإعلامية ضد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي الذين يقدمون محتوى مبتذلا في محاولة لاستعادة الأخلاق لمجتمعنا.

كانت الإدارة العامة لحماية الأخلاق في القطاع الأمني الأجتماعي

, لقد رصدت وجود صفحة على أحد المواقع على الإنترنت تحتوي على العديد من الصور للفتيات في انتهاك, وبعض العبارات التي روجت خلالها لنفسها لممارسة أعمال غير أخلاقية بـ مقابل مبلغ مادي .

بعد اتخاذ بعض الإجراءات ، تم تحديد القائمة على إدارة الصفحة ، وتم الاستيلاء عليها من قبل إدارة شرطة مدينة نصر وتبين أنها بدون عمل.

في مواجهتها ، اعترفت بعادتها في القيام بأعمال غير أخلاقية مع الباحثين عن المتعة مقابل المال عبر الإنترنت من خلال الصفحة ، وتم اتخاذ إجراءات قانونية.

 قد يهمك مقالة سقوط محمد رمضان فنياً .

قضية أخري لمتهمة تدير اعمال الدعارة عبر صفحة فيسبوك

قررت نيابة أول مدينة نصر، حبس متهمة 4 أيام على ذمة التحقيقات، لإدارتها صفحة لممارسة الأعمال المنافية للآداب على أحد مواقع التواصل الاجتماعى.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الأمن الاجتماعى قيام المسئولة عن إحدى الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي "سوشيال ميديا" بنشر صور فتيات وبعض العبارات التى تبدى من خلالها استعدادها لممارسة الأعمال المنافية للآداب مقابل مبلغ مالي.


وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطها حال تواجدها بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول وتبين أنها بدون عمل ومقيمة بمحافظة القاهرة، وبمواجهتها أقرت بنشاطها فى الأعمال المنافية للآداب مقابل مبالغ مالية، وأضافت بإنشائها الصفحة لذات الغرض، كما ضُبط بحوزتها هاتف محمول يحوى الرسائل والمحادثات الخاصة بممارسات تدل على نشاطها.


قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح مصر الجديدة، اليوم السبت، تجديد حبس ساقطة تدير صفحة لترويج للاعمال المنافية 15 يوما علي ذمة التحقيقات.


رصدت الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الأمن الإجتماعى، وجود صفحة بأحد المواقع تحوى على العديد من

صور الفتيات المخلة وبعض العبارات التى تبدى خلالها إستعدادها لممارسة الأعمال المنافية للآداب مقابل مبلغ مالى.


وعقب تقنين الإجراءات تم تحديد القائمة على إدارة الصفحة، وإستهدافها وضبطها بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة.

وبمواجهتها أقرت بإعتيادها ممارسة الأعمال المنافية للآداب عن طريق شبكة الإنترنت مقابل مبلغ مالى، وقد أنشأت الصفحة المشار إليها لذات الغرض، كما عثر بحوزتها على (هاتف محمول خاص بها "يحتوى على الرسائل والمحادثات الدالة على نشاطها المؤثم"، مبلغ مالى من متحصلات نشاطها) وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.


جدد قاضى المعارضات بمحكمة مدينة نصر، حبس ساقطة 15 يوما على ذمة التحقيق، وذلك لاتهامها بادارة صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، لترويج الأعمال المنافية للآداب تحت ستار الزواج العرفى.


author-img
Kaokab Mo2men

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent