recent
أخبار سوشيالجي

أهم مستجدات جائحة كورونا الصحية والعلمية والاجتماعية


من كان يتوقع أن كائنا لا يرى بالعين المجردة، يغزو الكرة الأرضية ليمسك بخناق العالم، لا فرق بين غني وفقير وكبير وصغير.

sociallegy.com

ومن كان يصدق أن يتمكن فيروس ما من قلب المعادلات في العالم وخلط الأوراق السياسة والاقتصادية والاجتماعية في كل مناحي الحياة العامة والخاصة.
فما جديد هذا المرض؟

”مستجدات كورونا الصحية والعلمية“:

كيف نفرق بين فقدان حاسة الشم لدى المصابين بكورونا عن المصابين بالإنفلونزا؟

هناك منتجات في المنزل مثل: القهوة، والثوم، والبرتقال، والليمون، والسكر تساعدنا في إجراء اختبارات الشم والتذوق.

حيث أكد باحثون أوروبيون؛ قاموا بدراسة تجارب المرضى، إن فقدان حاسة الشم الذي يمكن أن يصاحب الإصابة بفيروس كورونا مختلف عن ذلك الذي يعاني منه شخص مصاب بنزلة برد أو بإنفلونزا.

ففقدان الشم يكون مفاجئاً وشديدا عندما يعاني المرضى من "كوفيد-19".

ولا يعاني معظم المصابين بفيروس كورونا في العادة أنفاً مسدوداً أو مزكوماً أو سائلاً، ويمكنهم التنفس بحرية.

ويتميزون عن غيرهم بفقدانهم "الحقيقي" للتذوق.

ويشير الباحثون في مجلة Rhinology، إن الأمر ليس أن حاسة التذوق لديهم ضعيفة، ولكنها معطلة تماما.

أبحاث حول حاسة الشم:
قام الباحث الرئيسي، البروفيسور كارل فيلبوت، من جامعة إيست أنغليا، بإجراء اختبارات الشم والتذوق على 30 متطوعاً: عشرة مصابين بـ"كوفيد-19" وعشرة مصابين بنزلات البرد وعشرة أشخاص أصحاء لا يعانون من أعراض البرد أو الإنفلونزا.

وكان المصابين بفيروس كورونا أقل قدرة على التعرف إلى الروائح، ولم يكونوا قادرين على تمييز المذاق المر أو الحلو على الإطلاق، مما يثبت أن فقدان حاسة الشم أكثر عمقًا لديهم.

وقال البروفيسور فيلبوت: "يبدو أن هناك بالفعل سمات مميزة تميز فيروس كورونا عن فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى".

وأضاف البروفيسور: "هذا مثير للغاية لأنه يعني أنه يمكن استخدام اختبارات الشم والتذوق للتمييز بين مرضى "كوفيد-19" والأشخاص المصابين بنزلات البرد أو الإنفلونزا العادية".

وشدد فيلبوت على أن اختبارات تشخيص الحلق ومسحة الأنف لا تزال ضرورية إذا اعتقد شخص ما أنه مصاب بفيروس كورونا.

مؤكدًا أن حاستي الشم والتذوق تعود في غضون أسابيع قليلة لدى معظم الأشخاص الذين يتعافون من فيروس كورونا.

كيف يمكن أن يتسبب فيروس كورونا بفقدان حاسة الشم؟
كان البروفيسور أندرو لين، خبير في مشاكل الأنف والجيوب الأنفية في جامعة "جونز هوبكنز" في الولايات المتحدة هو وفريقه يدرسون عينات الأنسجة من الجهة الخلفية للأنف لفهم كيف يمكن أن يتسبب فيروس كورونا بفقدان حاسة الشم، وحددوا مستويات عالية للغاية من الإنزيم الذي كان موجوداً فقط في منطقة الأنف المسؤولة عن الشم.

حيث يُعتقد أن هذا الإنزيم ، المسمى (ACE-2 ) الإنزيم المحول لأنجيوتنسين II، هو "نقطة الدخول" التي تسمح لفيروس كورونا بالدخول إلى خلايا الجسم والتسبب في حدوث عدوى الأنف.

sociallegy.com

وأضاف البروفيسور لين: "نقوم الآن بإجراء المزيد من التجارب في المختبر لمعرفة ما إذا كان الفيروس يستخدم بالفعل هذه الخلايا للوصول إلى الجسم وإصابته".


واستطرد "إذا كان الأمر كذلك، فقد نكون قادرين على معالجة العدوى بعلاجات مضادة للفيروسات يتم توصيلها مباشرة من خلال الأنف."

تلازم بعض الأعراض مرضى فيروس كورونا فترة طويلة:
ظهر مرض فيروس كورونا في أواخر عام 2019، لكن هناك دلائل تشير إلى أن الشفاء التام لبعض المرضى قد يستغرق وقتا طويلا.

ويُعتمد مدى الإصابة؛ لتحديد الوقت الذي يتطلبه الشفاء، فبعض المرضى يشفون سريعا، لكن المرض قد يخلف مشاكل دائمة عند البعض الآخر.

والجدير ذكره، أن  عوامل السن والجنس وأية مشاكل صحية أخرى يعاني منها المريض تؤثر في زيادة مخاطر الإصابة بفيروس كوفيد-19.

نصائح للراغبين بالتطعيم ضد كوفيد-19:

قال الطبيب المختص في الأمراض المعدية، يفغيني تيماكوف، إن الشخص الذي يرغب بتطعيم نفسه بلقاح ضد كوفيد-19، يجب أن لا يعاني من أعراض التهابات فيروسية تنفسية، ومن تفاقم أمراض مزمنة.

وأضاف الطبيب تيماكوف، في مقابلة صحفية: "يجب ألا يكون لدى هذا الشخص أي من مظاهر وأعراض أمراض البرد، مثل الزكام والرشح من الأنف، والسعال، وارتفاع درجة الحرارة، الشعور بالإنهاك".

وحث الاختصاصي على أهمية عدم تعاطي الكحول قبل ثلاثة أيام من التطعيم، وكذلك بعد تلقي اللقاح، يجب الحذر من تناول الأطعمة الثقيلة والوجبات السريعة، وكذلك الاستعداد نفسيا للتطعيم.

وأوضح الطبيب يفغيني تيماكوف، أنه "إذا كان هذا الشخص قلقا جدا، فقد يرتفع ضغط دمه. وأثناء التطعيم، يتم إفراز الأدرينالين وهرمونات التوتر بشكل طبيعي، وهذا بدوره يؤثر بشكل إضافي على الأوعية الدموية. ونتيجة لذلك، قد يشعر الشخص المذكور بالدوار وقد يفقد الوعي".

ونصح الطبيب، الأشخاص المعرضين لردود الفعل التحسسية، بتناول مضادات الهيستامين في اليوم السابق للتطعيم، وبعد يوم واحد من التطعيم. وإذا كانوا عرضة للحمى، فيمكن تناول قرص باراسيتامول ليلا بعد التطعيم.

”مستجدات كورونا الاجتماعية“:

معلم مصري يدخن سيجارة بجوار جثة زوجته بعد أن قتلها بسبب كورونا:

بسبب خلافات أسرية بين القاتل وزوجته، وفقده عمله منذ فترة بإحدى الدول العربية، نتيجة الاستغناء عنه بسبب أزمة فيروس كورونا، قام بقتلها أمام المدرسة الخاصة، التى تعمل بها.

حيث قام المتهم بملاحقها واعتدى عليها بسلاح أبيض أمام المدرسة، وتم القبض على المتهم وإحالته للنيابة التي باشرت التحقيق.

وكشف شهود العيان فى البث المباشر لليوم السابع من موقع الجريمة، تفاصيل الحادث، وتعقب المتهم لزوجته المجنى عليها بعد خروجها من المدرسة.


حيث انهال عليها المتهم بالطعنات باستخدام سلاح أبيض كان بحوزته، حتى أرداها قتيلة، كما أنه لم يهرب عقب تنفيذ جريمته، ولكنه ظل بجوار جثة زوجته وأشعل سيجارة لتدخينها حتى وصول رجال الشرطة.

المصادر:
نوفوستي/ بي بي سي/ اليوم السابع
RT
أهم مستجدات، كورونا، فقدان، حاسة، الشم، المصابين بكورونا، التطعيم، ضد، كوفيد-19، معلم، ظل، بجوار، جثة، زوجته، وأشعل، سيجارة، لتدخينها، بعد، أن قتلها.
author-img
سوار الماء

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent