recent
أخبار سوشيالجي

هدية 2021 هل سبق وأن سمعت عن جوجل الباحث العلمي

جوجل الباحث العلمي“ أو ”جوجل سكولار Google Scholar يعتبر من أهم محركات البحث العلمي الأكاديمي، فهو يختص بالمؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاج لها الباحثون بما فيهم الأساتذة والمعلمون وطلاب الجامعات.

sociallegy.com



حيث يرشدك جوجل الباحث العلمي إلى مادة وافرة من الأبحاث والرسائل العلمية المعتمدة، والمجلات العلمية المحكمة، والكتب والملخصات والمقالات… الصادرة عن ناشرين أكاديميين وجامعات عالمية وجمعيات وهيئات متخصصة وغيرهم من مؤسسات البحث العلمي.

و يساعدك جوجل سكولار أيضًا في التعرف على أكثر الأبحاث العلمية صلة بمجال البحوث التي تعمل عليها، لأنه يقوم بعرض نتائج البحث مرتبة حسب الأهمية والتاريخ والأثر العلمي الذي تركته في مجال تخصصها.

مميزات جوجل سكولار:

يتيح لك الباحث العلمي من جوجل، البحث باستخدام معايير بحث خاصة بالمكتبات، مثل: اسم الكاتب، وتاريخ النشر.

وتقتصر نتائج البحث على وثائق أكاديمية وعلمية يمكن الاعتماد عليها كمراجع للأبحاث، حيث لا يمكن لصفحات المنتديات مثلا بأي حال من الأحوال أن تظهر ضمن نتائج البحث.

يقوم الباحث العلمي من جوجل بجمع كل نسخ المقالة الواحدة ضمن رابط واحد مما يسهل وينظم عملية الحصول على المعلومات.

حيث تسمح هذه الميزة بالحصول على نسخة مجانية للمقالة من خلال الموقع الشخصي لكاتبها مع أنها غير مجانية في موقع دار النشر.

ويمكن جوجل سكولار الباحث من الحصول على العنوان البحثي بسرعه، حيث يعمل على تصفية نتائج البحث.

ما هي فوائد جوجل سكولار؟

إليك أهم فوائد ”جوجل الباحث العلمي“:
sociallegy.com


• تعدد الخيارات للبحث العلمي الأكاديمي والمتقدم، حيث يمكنك البحث عن طريق اسم الكاتب، أو تاريخ النشر، أو الجامعة، أو البحث باستخدام معاملات تقوم بتصفية نتائج البحث.

• المصداقية في نتائج البحث التي يتم تصفيتها من أية صفحات إنترنت لا تحمل صفة علمية موثوقة. وتعتبر المصداقية من أهم فوائد الباحث العلمي. وذلك للأسف ما ينقصنا في الوقت الحالي؛ حيث نجد كثيرًا من المؤلفات والمقالات المُنتشرة على شبكة الإنترنت، والتي لا تتَّسم بالتدقيق المعلوماتي الصحيح.

ومثال على ذلك، في حالة كتابة سؤال على جوجل، وصيغته: ما عدد المُصابين بمرض التَّوحُّد في الولايات المتحدة الأمريكية؟ فسوف نجد أرقامًا مُتفاوتة في كل مقال نقرؤه، وذلك يُحدث سلبيات كثيرة بالنسبة لمن يقومون بإعداد الأبحاث العلميَّة، ويرغبون في صياغتها وفقًا لمعلومات دقيقة.

• اكتشاف المصادر ذات الصلة المباشرة بموضوع البحث، حيث كان ذلك يمثل مشكلة كبيرة فيما مضى لكثير من الباحثين والباحثات، وخاصة في ظل نُدرة وجود مادة علميَّة لبعض الأبحاث في تخصصات معينة، حيث كان يستلزم ذلك جهدًا كبيرًا، والتَّوجُّه إلى المكتبات الكبيرة؛ ليتمكن الباحث من  الوصول إلى معلومات ذات صلة وبصورة مباشرة بالبحث المُزمع إعداده وتنفيذه.

• البحث في مصادر متعددة من مكان واحد.

• العثور على أكثر الأبحاث العلمية صلة بموضوع بحثك.

• الحصول على ملخصات ومعلومات عن الأبحاث والإصدارات. و تعتبر مُلخَّصات الأبحاث العلميَّة من بين ما يبحث عنه طلاب الدراسات العُليا، وذلك في سبيل تضمين الدراسات السابقة، وترتيبها، سواء تاريخيًّا، أو من حيث صلتها بالبحث، وفي حالة عدم استخدام وسيلة تقنية مُناسبة، فإن الباحث عليه أن يبذل جُهدًا شاقًا في سبيل تحقيق ذلك. 

والجدير ذكره أن جهات تقييم الأبحاث تمنح الدراسات السابقة أهمية كبيرة، من أجل التَّعرُّف على الفرق بين البحث الحالي، وما سبقه من دراسات، ما من شأنه توفير الوقت والجُهد على الباحثين والباحثات.

• إيجاد النصوص الكاملة للأبحاث.

• معرفة الأبحاث الرئيسية والمصنفة جيدا في أي مجال من مجالات البحث العلمي.

• الباحث العلمي يصنف المواد بنفس الطريقة التي يستخدمها الباحثون من حيث: قيمة النص في كل مقالة، والمؤلف، وجهة النشر التي تظهر فيها المقالة، وعدد مرات الاستشهاد بها في أعمال بحثية أخرى.

• نشر الأبحاث العلميَّة: يمكن لكل باحث علمي بعد إنهاء مناقشة البحث، وحصوله على الدرجة العلميَّة؛ أن ينشر منتجه العلمي أو الأدبي، ومن فوائد الباحث العلمي جوجل سكولار؛ مُساعدة الباحث في إنشاء حساب شخصي، ومِنْ ثَمَّ نشر بحثه العلمي؛ بما يزيد من شُهرته، وخاصة في حالة جودة البحث، بالإضافة إلى أن ذلك يُساعد الباحثين والباحثات الجُدد في الحصول على المعلومات، التي تُساعدهم أيضًا في إعداد أبحاثهم، حيث إن البحث العلمي حلقة متواصلة، ورسائل باحثي اليوم تُفيد غيرهم في المُستقبل.

كيف أستخدم الباحث العلمي؟

طريقة استخدام الباحث العلمي سهلة وميسرة؛ حيث تُوجد واجهة تُشبه واجهة محرك البحث جوجل، ويُمكنك كتابة ما تبحث عنه في المربع أعلى الصفحة والمخصص لذلك، ومِنْ ثَمَّ الضغط على زر البحث، وتظهر النتائج في خلال ثوانٍ معدودة.

كما توجد خيارات تتعلق بتاريخ المادة العلميَّة المُراد البحث عنها، أو تحديد نطاق زمني معين للنتائج، سواء الأبحاث أو المقالات....

فيما يلي فيديو يشرح طريقة استخدام الباحث العلمي:



من مكان واحد، وبطريقة بسيطة وعن طريق استخدام ”جوجل الباحث العلمي“ يمكنك البحث عبر العديد من المجالات العلمية ومصادر المعلومات: أبحاث معتمدة ورسائل علمية وكتب وملخصات ومقالات من ناشرين أكاديميين وجمعيات متخصصة ومراكز جمع المعلومات قبل طباعتها.

المصادر:
مصادر إلكترونية
جوجل سكولار، جوجل الباحث العلمي، محركات، البحث العلمي، الأكاديمي،  الباحثون

author-img
سوار الماء

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent