recent
أخبار سوشيالجي

اترك عشاءك لعدوك ما مدى صحة هذه المقولة

الصفحة الرئيسية
sociallegy.com

 هناك مقولة أخرى مفادها: "افطر كالملك، وتغدى كالأمير، وتعشى كالفقير" فكيف نطبقها؟ وهل نترك وجبة العشاء تمامًا أم نتناولها ولكن بضوابط؟؟


فيما يلي سنفصل هذه المقولة لنجيب على التساؤل أعلاه:

افطر كالملك“:

لا يدرك الكثير من الناس أهمية وجبة الإفطار. ولا يعلمون أن عدم تناول وجبة الإفطار قد يؤدي إلى نفاذ مخزون الجسم من الجلوكوز.






حيث تعمل وجبة الإفطار على تحسين وتسريع عملية التمثيل الغذائي "الأيض" بنسبة 25 % تقريباً.


أهمية وجبة الفطور:

• مصدر الطاقة:

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذي اعتادوا على بدء يومهم الجديد بوجبة إفطار صحية ومغذية، يكونون أكثر تركيزاً، ويتمتعون بذاكرة أفضل وأيضا بحالة مزاجيه أفضل.


• نشاط سليم للأمعاء:

الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار، يعانون بشكل أقل من حدوث الإمساك.


• وزن أقل:

يميل جسم الإنسان إلى كمية أقل من الدهون عند تناول وجبات أصغر ومع تجنب الانقطاعات الطويلة جداً بين وجبات الطعام.


فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار تكون أجسادهم أقل وزناً  بالمقارنة مع من لا يتناولونها.


متى يتوجب علينا تناول وجبة الإفطار؟

يمكن تناول وجبة الإفطار في وقت مبكر أو متأخر، أو بكميات كبيرة أو صغيرة، وذلك تبعاً للاحتياجات الخاصة لكل فرد.


”وتغدى كالأمير“:

تعتبر وجبة الغداء واحدة من الوجبات الرئيسية الثلاثة، والتي يتوحب على الإنسان تناولها بصفة يومية وبانتظام.

sociallegy.com

ويولي خبراء التغذية مزيداً من الاهتمام بهذه الوجبة، وذلك لاختلاف نوع الطعام الذي يُقدم بها، عن الأنواع الأخرى التي يتم تناولها خلال وجبتي الإفطار والعشاء.


فالدهون والأسماك واللحوم وغيرها،  جميعها مواد غذائية بالغة الأهمية بالنسبة لصحة الإنسان، ولكن تناولها خلال وجبة العشاء قد ينتج عنه آثار ضارة، وكذلك ليست ملائمة لوجبة الإفطار التي عادة ما تكون خفيفة نسبياً.


إذاً فوجبة الغداء هي السبيل الوحيد لتناول هذه الأنواع من الأغذية، والتي تحتوي على عناصر بالغة الأهمية مثل الفيتامينات وأحماض أوميجا 3 والمعادن والبروتين..الخ


”وتعشى كالفقير“ أو ”اترك عشاءك لعدوك“: 

تواجه وجبة العشاء اتهامات عديدة، سواء التسبب في ظهور "الكرش"، أو علاقتها بأمراض الجهاز التنفسي، وأيضا زيادة الوزن، وغيرها من الأمراض.


ومما يجدر الإشارة إليه أن وجبة العشاء تعد وجبة مهمة، نظراً لحاجة الجسم لها، ووجبة خطرة في حال تناول طعام غير صحي أو مليء بالسعرات الحرارية أو قبل النوم مباشرة.


السؤال الذي يتكرر بشكل دائم، هل يمكن الاستغناء عن وجبة العشاء؟

يشير الدكتور هانى كمال، أستاذ التغذية، إلى أهمية وجبة العشاء بالنسبة للإنسان، خاصة أنها تساعد فى مد الجسم بالطاقة التى يحتاجها فى صباح اليوم التالى قبل أن يتناول وجبة الإفطار، و تمنعه من الإسراع فى تناول الطعام فى الفترة ما بين استيقاظه من النوم وبين تناوله لوجبة الإفطار مما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم.


وينصح د. هاني  بتناول مأكولات خفيفة، فى وجبة العشاء كالجبن والزبادى والعسل والفاكهة والابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون، كما يفضل تناول وجبة العشاء قبل النوم بمدة كافية لا تقل عن ساعتين..


من ناحية أخرى كشفت دراسة أمريكية أن تناول الوجبات الدسمة قبل النوم يزيد من خطر تعرض الإنسان للأزمات القلبية بما يوازى أربعة أضعاف.


أما صفحة "القاموس الطبي - Medical Dictionary" فتشير إلى أنه يجب تناول وجبة العشاء قبل الوقت المحدد للنوم بثلاث ساعات، ومن الأفضل أن يتم تناولها قبل السابعة مساء، وذلك لتجنب زيادة الوزن، والإصابة بالأمراض.


ولكي نحصل على وجبة عشاء غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات الهامة للجسم، دون زيادة في الوزن، وللوقاية من الأمراض، ينصح موقع dailyburn، بالخضراوات الورقية، حيث تعد من أفضل الأطعمة التي يمكننا تناولها في وجبة العشاء، عن طريق تحضير طبق من الخضروات، مثل الخس، والخيار، والبصل الأخضر، والجرجير والبقدونس.


ومن الأخطاء الشائعة لدى متبعي الحميات الغذائية، هو أن تقليل كمية الطعام، يؤدي إلى خسارة الوزن بمعدلات أسرع، لكن دراسات  بحثية كثيرة أثبتت خطأ ذلك الاعتقاد.


وأكدت هذه الدراسات على أن الوسيلة الأمثل لعملية التخسيس وإنقاص الوزن، هي تثبيت مواعيد تناول الوجبات الرئيسية الثلاثة، والالتزام بذلك الجدول اليومي.


الجدير ذكرة أن تناول الطعام على فترات متقاربة نسبياً خلال اليوم، يجعل الجسم متحفزاً دائماً لحرق السعرات، حيث يجعل عملية التمثيل الغذائي دائمة على مدار ساعات اليوم.

المصادر:

RT/limaza.com/althaqfya.com/amag.com/ alroeya.com

اليوم السابع/ هيلث ميل

اترك، عشاءك، لعدوك، افطر كالملك، وتغدى كالأمير، وتعشى كالفقير، هل، يمكن، الاستغناء، عن، وجبة العشاء

author-img
سوار الماء

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent