recent
أخبار سوشيالجي

وفاة الفنان القدير يوسف شعبان عن عمر يناهز 90 سنة

من هو الممثل يوسف شعبان ؟

ممثل مصري. ولد في حي شبرا بالقاهرة، وكان والده يعمل في مجال هندسة الكهرباء. درس في كلية الحقوق التابعة لجامعة عين شمس بعد رفض عائلته الشديد لانضمامه لكلية الفنون الجميلة، وخلال دراسته الجامعية تعرف على الفنان كرم مطاوع الذي نصحه بالانضمام إلى فريق التمثيل في الكلية، ومن بعدها سحب أوراقه من الكلية وهو في السنة الثالثة لكي يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرج منه في عام 1962. من أبرز مشاركاته السينمائية (ميرامار، أم العروسة، للرجال فقط، معبودة الجماهير، مراتي مدير عام)، كما قدم للتليفزيون العديد من المسلسلات المتميزة، منها (الشهد والدموع، الوتد، الضوء الشارد، المال والبنون).

sociallegy.com

ولد يوسف شعبان في 16 يوليو 1931 بالقرب من شبرا بالقاهرة. كان والده مصمم إعلانات لشركة أجنبية ووفر له المجلات والصحف والكتب بشكل دائم ، مما جعله شغوفًا بالقراءة والفن.

بدأ شغفه بالتمثيل في المدرسة وشارك في الفعاليات أو الأعمال الدرامية التي يؤديها الطلاب خلال الإجازة الصيفية ، وبعد التحاقه بكلية الحقوق بجامعة عين شمس انضم إلى فريق الدراما بالجامعة. أثناء دراسته للقانون ، التحق بالأكاديمية العليا للفنون المسرحية ورأى مستقبله في الفن ، لذلك كان أكثر استعدادًا للبقاء في الكلية وترك الجامعة.


توفي الفنان يوسف شعبان اليوم بمستشفى العجوزة مصاباً بفيروس كورونا بعد محاربته المرض أثر العدوي به فى أحد مهرجانات السينما وكان قد انتقل إلى مستشفي المهندسين وتدهورت حالته فى الأسبوع الماضي وتم نقله للعناية المركزة فى مستشفى العجوزة

بعد ذلك بدأ مسيرته الفنية في المسرح وعرض العديد من الأعمال خلال دراسته في المعهد ، ثم في بداية الستينيات شارك في أدوار صغيرة في الأفلام منها (في بيتنا رجل) و (أيام بلا حب). (المعجزة) حتى تظهر الفرصة الحقيقية (زقاق المدق ) عن قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ .


من أبرز أفلامه (معبودة الجماهير) و(ميرامار) و(الثلاثة يحبونها) و(أم العروسة) و(جفت الدموع) و(دائرة الانتقام) و(اذكريني) و(أنا اللي قتلت الحنش) و(السجينتان) و(حارة برجوان) و(كشف المستور) و(العذراء والعقرب).


أشهر الأعمال ليوسف شعبان (حسب المشاهدات)

الحقيقة والسراب

الشهد والدموع ج1

الشهد والدموع ج2

السيرة الهلالية ج1

وضحا وابن عجلان

حمزة وبناته الخمسة

وفي الدراما التلفزيونية قدم العديد والعديد من الأعمال مثل (الشهد والدموع) و(المال والبنون) و(الضوء الشارد) و(الوتد) إلا أن دور "محسن ممتاز" الذي قدمه في مسلسل (رأفت الهجان) ظل هو الأيقونة التي اشتهر بها على مدى مشواره.

من مسرحياته (مطار الحب) و(عروسة تجنن) و(100 مسا) و(رجل في القلعة) و(دماء على ستار الكعبة) و(باب الفتوح).


تولى منصب نقيب الممثلين لدورتين متتاليتين من 1997 إلى 2003 وحصل على العديد من الجوائز، كما كرمه مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في 2016 والمهرجان القومي للمسرح المصري في 2019.


قال نقيب الممثلين أشرف زكي  إن الفنان الراحل يوسف شعبان يعد من أهم نجوم الفن في الوطن العربي ورمز فني لمصر والوطن العربي ، ويدل على أنه مع رحيله فقدنا قيمة كبيرة. . ومشوارا كبيرا من الكفاح والنجومية والعمل العام والخدمة العامة لأنه أدار النقابة لدورتين على مدار 8 سنوات وكانت له بصمات فنية وإنسانية ومهنية متمنيا له الرحمة والصبر والسلوان لأهله ومحبيه في العالم العربي ومصر.

sociallegy.com

وينتقل جثمان شعبان غدا من مستشفى العجوزة الى مثواه الأخير في أكتوبر

وأضاف «زكي» خلال مداخلة هاتفية في برنامج «الآن» المذاع على فضائية «extra news» اليوم الأحد، أن غدًا الإثنين سيتحرك جثمانه من مستشفى العجوزة بحضور كوكبة من النجوم وأفراد أسرته في تمام العاشرة صباحًا إلى مقابر الأسرة في منطقة 6 أكتوبر حيث سيتم الصلاة عليه.

وتوفى صباح اليوم الفنان يوسف شعبان عن عمر يناهز 90 عاما متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد كوفيد  19، بعد أن تم وضعه على جهاز التنفس الصناعي، وذلك بعد تاريخ من العمل الفني الوطني، ومن أشهر أدوار شعبان الفنية مسلسل رأفت الهجان الذي قدم فيه دور ضابط مخابرات يدعى محسن ممتاز والذي ترك بصمة قوية مع الجمهور لبراعة شعبان في تقديم الدور. 

sociallegy.com


sociallegy.com
author-img
K.M

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent