recent
أخبار سوشيالجي

وصفات علاجية بالأعشاب جسم وذهن

K.M
الصفحة الرئيسية

نظرا لتكرار الأستفسارات عن بعض التر كيبات فقد قمنا بو ضعها امامكم حتى يتمكن الجميع من الأستفادة منها وهى تركيبة التخسيس  تؤخذ من المرمرية قدر ملعقة أكل وتغلى مع الماء كالشاى وتشرب فى المساء بدون سكر مع عدم تناول العشاء  وشر ب الماء البارد بقليل من خل التفاح على الريق يذيب الدهون .

وصفات علاجية بالأعشاب جسم وذهن

تركيبة اخرى للتخسيس

يسحق مقدار مائة جرام من المرمرية وخمسون جرام من كل نوع من الأعشاب الأتية سنامكى ،، ينسون ،، دار صينى ،،، زعتر ،، زهر بابونج ويسحق الجميع سويا وينخل وتضاف منه ملعقة على كوب من الماء ويترك ليغلى على النار مثل الشاى ويشرب منه صباحا ومساء اى فبل الأفطار وبعد العشاء

تركيبة لحب الشباب

1 :- تاخذ من المر 30 جرام ويسحق ويضاف إلى 75 عسل نحل ويدهن به الوجه يوميا قبل النوم وفى الصباح وتتجنب اكل الموالح والأطعمة الحريفة

2 : لتنعيم البشرة وإزالة حب الشباب وآثاره يؤخذ عصير مغلى الخس ويغسل به الوجه ويترك عليه حتى يجف وبعدها يمسح الوجه بقطنة مبللة من زيت الورد ويستمر حتى زوال الآثار

تركيبة للكلف والنمش قبل البدء فى العلاج يتناول المريض شرابا مهلا وليكن مغلى ورق السنا مكى وبعدها

يؤخذ من بذر البطيخ المقشر وجزء من القسط الحلو نصف جزء ومن بذر الجرجير ربع جزء ويخلط بماء العفص(يسحق العفص ويطبخ فى الماء على النار ويصفى ) ويضاف ماؤه الى ماتم ذكره ويغسل به الوجه بالنهار

2 : - يطلى الوجه بزيت اللوز المر المخلوط بالمقل ويدفيان جميعا بعصير ورق الفجل ويطلى بهم النمش

لإزالة السواد أسفل العين يدهن السواد اسفل العين بزيت الورد لمدة ساعة ثم يغسل بالماء الدافىء ويدهن بزيت اللوز المر للتجاعيد أسفل العين تطحن حبة البركة جيدا وتخلط بعسل النحل ويدهن بها الجفن لمدة ساعة لأزالة السواد فى الأماكن المختلفة من الجسم تدهن بزيت الورد والأستمرار حتى يختفى السواد

الذكاء والحفظ

قدر مثقال حصا لبان ذكر + مثقال سكر نبات+ ربع درهم زعفران شعر

يسحق الجميع ويستعمل على الريق بمــــــــاء زمزم

اللبان الدكر أو الذكر هو نفسه (( الكدر)) بالفارسية وهو معروف لدى العطارين وأكثر اللبان في شجر عمان وقيل أنه لا يكون إلا فيه وشجرته قدر ذراعين وثمره مر الطعم وعلكه الذي يمضغ هو الكندر . يعقر بالفاس فيظهر في مواطن العقر اللبان فيؤخذ وأجوده الذكر وهو الأبيض المستدير الحبة الذي لا ينكسر سريعا وإذا أنكسر كان ما في داخله يلزق تجدونه عند العطارين

ولا أعلم له أنثى فقط اذهب الى العطار وقله أريد لبان ذكر وستجده فورا لأنه مشهور ومتداول

أما سكر النبات فالذي يستخرج من القصب فيجمد وحلاوته أقل من حلاوة العسل نافع للمعدة إلا لمن كانت المرة الصفراء غالبه على معدته فيصبح ضارا بها لتهييجه اياها ودفع ضرره حسب علمنا البسيط وحسب ما قراءنا أن يؤخذ مع الكمون خاصة من به أسهال أكرمكم الله

أما الزعفران الشعر فهو الزعفران العادي وأجوده الإيراني ولا يوجد زعفران غيره في الأسواق ولو لاحظت لوجدته يشبه الشعر في دقته ونحافته ويوجد أيضا زيت الزعفران أو عطره .

أما الأوزان

فالدرهم =3 غرام تقريبا

المثقال = 4,286 غم

هذا والله أعلم

وقد ذكر صاحب كتاب معجزات الشفاء للتنشيط الذهني ولسرعة الحفظ:

يغلى النعناع ويوضع عليه بعد تحليته بعسل النحل سبع قطرات من زيت الحبة السوداء، وتشربه دافئاً في أي وقت، وتعود عليه بدلاً من الشاي والقهوة.. وسرعان ما تجد قريحة متفتحة وذهناً متقداً بالذكاء ولسوف تحفظ إن شاء الله كل ما تريد.. وليكن القرآن على رأس ما تحفظ.. لأنه أسمى ما نريد.

لإزالة السواد الموجود أسفل العين

السواد تحت العين يأتي من اسباب عدة : اول هذه الاسباب:

ظلمة القلب :خلع الحجاب- المصاب بالحسد لابد من الرقية وهذه من تجربتى في العلاج بالقران

السهر قلة النوم والأرهاق..., لبس النظارة... اضطراب الهرمونات وفقر الدم..., العوامل الوراثية...., ضعف الدورة الدموية..

مع ملاحظة ان منطقة تحت العين حساسة جدا فيجب التعامل معها بحذر حتى في وضع الكريم المرطب الافضل التربيت بشكل خفيف جدا.. وكل مايطرح في الاسواق بخصوص هذا الامر من كريمات تجاري.

الافضل فقط هو الابتعاد عن مسببات السواد التي ذكرتها.

قرأت مره ان وضع مسحوق من النعناع حول العين من شأنه ان يساعد..

ولكن افضل شيء وضع عسل النحل مع ملعقة زبادي مع بياض البيض مع زيت اللوز وعمل معجون وتركه على هذه المنطقة

ان لم يزل هذا السواد وأرجو الا يكون من عصيان العبد لربه فنور الله لا يؤتى لعاصى مع العلم أن المدمنين لهم سواد تحت العين .

بلل كيسين من الشاي جيدا بالماء البارد ثم استلق على ظهرك واقفل عينيك ثم ضع على كل عين كيسا من الشاي مع الضغط عليه لمدة عشر دقائق ومن الاشياء التي تفيد في اضفاء الصفاء على العينين استعمال شرائح من الخيار لمدة عشر دقائق يوميا ثم اغسل وجهك بالماء البارد.

وباستطاعتك استعمال كمادات ماء بارد وساخن وانتهي بالماء البارد لتوازن الدورة الدموية. فإذا استمرت الهالات بعد ذلك فاستعمل كريم خاص في المساء ليعيد تكوين الخلايا ويثبت الأنسجة وفي الصباح استعمل كريم خاص لتغطية الهالات تضعه تحت كريم الأساس .

اللهم بيض وجوهنا يوم تسود الوجوه

(يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون وأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون)

وشكراً أبو أنس

علاج النحافة

طرق علاج النحافة :

كقاعدة عامة لا توجد موانع من استخدام الأعشاب الطبية كعامل مساعد فى زيادة الوزن وعلاج النحافة، لذا ينصح الدكتور حسن فكرى منصور بعدم تناول أى عشب إلا بعد معرفة تامة لمكوناته وجرعته ويفضل أن يكون تحت إشراف طبى كامل. ويقدم لنا الدكتور حسن فكرى عدة وصفات طبية مكونة من الأعشاب الطبية لعلاج النحافة.

الوصفة الأولى:

يحضر حب العزيز ويدق ثم ينقع فى الماء لمدة ليلة كاملة، ثم يهرس ويصفى ويضاف إليه السكر ثم يشرب لمدة أسبوعين.

الوصفة الثانية:

يوضع التين والينسون مع قليل من الماء فى إناء ويترك قليلا على نار هادئة ويداوم النحيف على الإفطار من هذا الخليط لمدة أربعين يوماً.

الوصفة الثالثة:

يوضع 150 جراماً من الحلبة فى كمية من الماء وتغلى على النار أربع أو خمس مرات وكل مرة بماء جديد ثم تسحق ناعماً ويضاف إليها مثل وزنها من الدقيق الناعم ويضاف إليه اللبن البقرى حتى يتكون شراب ناضج ثم يضاف إليها عسل النحل ويحرك قليلاً على النار ويشرب ساخناً.

أدوية لعلاج النحافة:

- حقن زيادة الوزن

"المينابولين - ديورابولين" هى عبارة عن هرمون بناء للأنسجة ويقوم بتحسين الحالة العامة للجسم، لذا تستخدم هذه الحقن فى الحالات التى يقل فيها البناء الجسمى ويزداد فيها معدل الهدم بالجسم.. مثل الأعراض المزمنة وذلك بالإضافة إلى استخدامها فى عملية فتح الشهية للطعام، فعندما تعطى مع نظام غذائى عالى السعرات الحرارية تزيد من القدرة البنائية للجسم فيزداد الوزن ويتخلص الجسم من النحافة.

وتعد الجرعة اللازمة من هذه الحقن "حقنة كل أسبوع أو ثلاثة أسابيع" حسب نوع الحقنة وحسب تشخيص الحالة ويجب ألا يتم إعطاء هذه الحقنة إلا تحت إشراف طبى كامل

نظام البروتين البودرة لزيادة الوزن

تمكنت شركات الأدوية من إعداد أنواع من الأغذية على هيئة بودرة تتميز بغناها بالبروتينات والدهون والفيتامينات وصرح أطباء التغذية باستخدام هذه البودرة كغذاء مكمل إضافى للمصابين بالنحافة..

ولعل أشهر أنواع هذه البودرة الـ"سوستاجين".

نظام بروتين البودرة

- الإفطار:

جبن دوبل كريم.

2 ملعقة عسل نحل أو مربى بالقشدة.

تصبيرة:

2 ملعقة سوستاجين مذابة فى كوب ماء.

- الغداء:

200 جم لحم أو ربع فرخة أو 2 سمكة مقلية.

أرز بالخلطة.

خضراوات.

ملعقة صغيرة عسل أسمر.

- عصراً:

كيك أو بسكويت.

كاكاو باللبن أو حلبة ناعمة.

- العشاء:

بطاطس بوريه باللحم المفروم.

كوب زبادى بالعسل الأسود.

2 ملعقة عسل نحل بغذاء ملكات النحل.

قبل النوم:

كوب لبن + 3 ملاعق سوستاجين.

نصائح لعلاج النحافه :

1- تناول الطعام فى أماكن مفتوحة هادئة ويفضل أن يتم تناول الطعام مع مجموعة.

2- يمكن اللجوء للأدوية الفاتحة للشهية والتى تساعد على تناول الطعام مثل فيتامين ب 6

3- إضافة البهارات والأعشاب إلى الطعام لإعطاء الطعام النكهة الفاتحة للشهية.

4- البحث عن أى مرض عضوى أو نفسى يسبب سد الشهية والاجتهاد فى علاجه، فكثيراً ما يكون سبب النحافة أمراض هرمونية أو عضوية، لذلك:

- إذا شعرت أن وزنك فى نزول مستمر فسارع إلى الطبيب للفحص والكشف عن الأسباب مع تحليل هرمونات الغدة الدرقية ونسبة السكر بالدم.

- العمل على التحليل المستمر للكشف عن الديدان المختلفة التى كثيراً ما تكون سبب النحافة.

5- تناول السلطات الخضراء بكميات معتدلة لفتح الشهية وإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح الضرورية له.. واحذر فى الوقت نفسه الإفراط منها.

6- لا تكثر من تناول الماء قبل أو أثناء الطعام حتى لا يقلل من شهيتك.

7- تناول 6 وجبات صغيرة أفضل من وجبتين كبيرتين فهذا أسهل فى عملية الهضم والامتصاص وأكثر فائدة فى زيادة الوزن.

8- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم فهى تساعد فى هدوء أعصابك وتجعلك هادئاً ومطمئناً.

9- تناول 2 ملعقة من عسل النحل مع ملعقة من خل التفاح قبل النوم تعطيك نوماً هادئاً وتمنع عنك الأرق قبل وأثناء النوم.

سلطات لفتح الشهيه :

تعتبر السلطات من أهم فواتح الشهية الطبيعية على موائد العالم.. الإضافة إلى تأثيرها فى إثارة الشهية، فهى تحتوى على مواد ذات نكهة طبيعية تزيد من إفرازات الإنزيمات الهاضمة فتساعد على الهضم، هذا بجانب احتوائها على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية الفاتحة للشهية، والمهمة للجسم.

وتستخدم فى إعداد السلطات أنواع عديدة من الأغذية مثل: الطماطم والبصل والثوم والخيار والفلفل الأخضر والبقدونس والجزر والخس، والبنجر والخرشوف والكرنب والزيتون.. وفى بعض الأحيان يضاف إلى السلطة بعض المواد المشهية مثل "الخل، التوابل، الزيوت النباتية، والليمون" وأحياناً يضاف لها الصلصات المختلفة مثل "الصلصة الحريفة، المايونيز، والصوص المتبل"، كل هذا من أجل أن تكون مشهية وتساعد على الهضم.

- الطماطم.. عنصر أساسى فى السلطات والصلصات المشهية

تشكل الطماطم المادة الرئيسية فى عمل السلطات والصلصات المشهية.. فهى تفيد فى هضم الأطعمة النشوية واللحوم وبعض الخضراوات..

هذا بالإضافة إلى غنى الطماطم بفيتامين

"أ ، ج ، ب1 ، ب 2"، ومجموعة من الأملاح المهمة للجسم عامة. وبالإضافة إلى أنواع السلطات التقليدية التى تشارك فيها الطماطم هناك عدة أنواع من الصلصات تصنع منها مثل:

- الصلصة الحريفة

وهى نوع من الصلصة يوضع على اللحوم المشوية، وبعض الخضراوات والأطعمة الأخرى.. فتساعد على فتح الشهية بشكل ملحوظ.

ويتم إعداد الصلصة كما يلى:

يتم اختيار الناضجة، وتغسل جيداً ويزال منها الأجزاء غير المرغوب فيها.. ثم تصفى وتحضر لعمل الصلصة الحريفة.

المقادير:

- كيلو طماطم "وتحضر كما سبق".

- بصلة كبيرة.

- قليل من الملح والشطة.

- ملعقة صغيرة فلفل أسمر.

- كوب خل.

- 5 فصوص ثوم.

- 3 قرون قرنفل.

- ملعقة كبيرة سكر.

الطريقة:

- يخلط عصير الطماطم بالبصل والثوم الناعم، وترفع على النار حتى يتكون مزيج غليظ.

- يصفى الخليط بوساطة منخل.

- يغلى الخل مع البهارات لمدة 10 دقائق ثم يضاف إلى خليط الطماطم بالبهارات مع السكر.. ثم يرفع على النار حتى يغلظ، ويعبأ فى زجاجات معقمة وتحفظ لحين استخدامها لتغطية المأكولات المشوية والأسماك والسلطات فتعطى الشكل والطعم المقبول اللذيذ.

الباذنجان فى صنع السلطات اللذيذة

يتميز الباذنجان بأن له نكهة مرغوبة، ومذاقاً طيباً.. ولكن يعيب الباذنجان أن سعراته الحرارية منخفضة، وقليل القيمة الغذائية.. لذا يفضل أن يضاف إليه بعض المواد الغذائية الأخرى لتدعيم قيمته الغذائية، والحصول منه على نكهة ألذ وأطعم.. ومن الأكلات الشعبية الشهيرة والتى لها أثر فعال فى فتح الشهية سلطة بابا غنوج، التى يستخدم فيها الباذنجان مع الطحينة.

البابا غنوج

المقادير:

- نصف كجم باذنجان أسود كبير.

- نصف كوب طحينة بيضاء.

- 4 ملاعق خل.

- قليل من الملح والفلفل والشطة "حسب الطلب".

- 3 ملاعق زيت.

- بقدونس مفرى.

- 3 فصوص ثوم.

الطريقة:

- يشوى الباذنجان ويهرس ناعماً بعد التقشير.

- يطحن الثوم مع الملح والفلفل ويضاف إلى الطحينة البيضاء.

- يضاف الباذنجان المهروس إلى الطحينة مع قليل من الشطة.

- يقلب الخليط ويزين بالبقدونس.

- لا ننس أن الباذنجان المقلى والمضاف إليه الثوم المحضر والخل، وعصير الطماطم أحياناً، من فواتح الشهية الجيدة.

الطحينة.. وصلصات مشهية لعلاج النحافة  من المعروف أن الطحينة يتم صنعها من السمسم، ويتم استعمال الطحينة فى كثير من المأكولات الشرقية الشعبية كمادة مشهية ومغذية. ومن الممكن استخدام الطحينة مع الثوم والفلفل والكمون والخل فى إعداد صلصات فاتحة للشهية كما يلى:

صلصة الطحينة الشهيرة.. على مائدة النحفاء

المقادير:

- نصف كوب طحينة.

- فلفل، كمون، ملح.

- 4 ملاعق خل + زيت.

- عدد 3 فصوص ثوم مهروس.

- عدد 4 ملاعق ماء.

الطريقة:

- يتم مزج الطحينة جيداً بالماء الفاتر والخل.

- يضاف الثوم والكمون والملح الفلفل إلى الطحينة مع التقليب جيداً حتى نحصل على القوام المطلوب.

- يوضع على الخليط الزيت والبقدونس المفرى.

صلصة الحمص بالطحينة لزيادة الوزن

الحمص من البقوليات التى تحتوى على نسبة 24 % بروتين بالإضافة إلى 9.5 % مواد دهنية، بالإضافة إلى نسبة أملاح الكبريت والفوسفور والفلور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد.

والمائة جرام من الحمص تمد الجسم بما يقرب من 300 سعر حرارى.. لذا يفضل تناوله للراغبين فى زيادة الوزن.. ومن الممكن استخدام الحمص مع الطحينة فى إعداد صلصة فاتحة للشهية، وذات قيمة غذائية عالية.

المقادير:

- ربع كجم حمص حصى.

- كمون، ملح، وبقدونس مفرى

- ربع كوب خل.

- نصف ملعقة بيكربونات صودا.

- 6 فصوص ثوم مهروس.

- نصف كوب عصير ليمون.

الطريقة:

- يتم نقع الحمص بعد التنقية ليلة كاملة فى الماء.

- يصفى ثم يضاف إليه ماء جديد والكربونات ويرفع على النار.

- بعد النضج يهرس الحمص، أو يضرب بالخلاط .

- يضاف الملح والكمون والثوم المدقوق والخل والليمون إلى الطحينة ويتم التقليب جيداً.

- يضاف الخليط السابق إلى الحمص المطحون.

- يوضع الخليط فى أطباق، ويزين بالبقدونس والزيتون.

تمنياتي بدوام الصحه والعافيه .

وصفات علاجية بالأعشاب جسم وذهن

ضعف جهاز المناعة

يرتبط ضعف جهاز المناعة بالإنهاك المفرط للجسم في العمل المتواصل أو الحساسية للطعام أو الاكتئاب، وضعف جهاز المناعة يجعل الجسم معرضا للإصابة بأي مرض.

الأعراض:

1. حالات زكام أو نزلة برد مستمرة

2. التهابات جلدية وأوجاع متكررة

3. تعب مزمن

حبة البركة ـ الجنسنغ ـ عرقسوس ـ برتقال ـ ليمون ـ الثوم

1. جذر العرقسوس يخلط مع الجنسنغ ويغلي ويؤخذ يوميا كشراب مقو عام وخاصة للقلب.

2. عصير نصف برتقالة وعصير نصف ليمونة ومزجهما بصفار بيضة ومعلقة من عسل النحل علاج واق لكثير من الأمراض ويؤخذ هذا المزيج قبل الإفطار بنصف ساعة.

3. يرى دكتور "بنجامين لو" أستاذ المناعة بجامعة لومايندا بكاليفورنيا أن الثوم يمكن أن يستخدم في الوقاية من مرض الإيدز، لكن من الصعب استعادة الجسم لمناعته الطبيعية مرة أخرى بعد أن انتشر به فيروس المرض سواء بالثوم أو بأي دواء بمفرده.

4. مغلي جذور الجنسنج مقو عام وخاصة للقلب ومنشط لجهاز المناعة ويعدل مستويات السكر والكوليسترول في الدم.

النمش والبهاق

وهى بقع صغيرة ملونة تشبه السمسم تنتشر في الوجه، أما البهاق فيعني انتشار بقع صغيرة أو كبيرة تأخذ لون الشاي بالحليب، وقد تظهر على الوجه أو على أجزاء واسعة من الجسم.

حبة البركة ـ خلة ـ الفراولة ـ ليمون- زيت الحبة السوداء- زيت الزيتون

1. يصفى عصير خمس حبات من ثمار الفراولة في قطعة قماش ناعمة مع بياض بيضة، ويضاف إليه خمس نقاط من ماء الورد وعشر نقاط من صبغة صمغ جاوة، تمزج هذه الأشياء كلها وتفرش كمادة من القطن، ثم توضع على الوجه لمدة ساعة، ترفع بعد ذلك، ويغسل الوجه بماء فاتر يحتوي على بيكربونات الصوديوم بنسبة 15 جراما لكل لتر.

2. لإزالة النمش والزيوانات من الوجه يرطب الوجه مساء بالماء الحار، ثم يطلى بمزيج من زيت الزيتون وزيت حبة البركة بمقدار 4إلى1. وفي الصباح تكرر هذه العملية لمدة أسبوع. وحبذا لو قرئ على الزيت الرقية العامة وآيات الشفاء .

تقرأ آيات الرقية العامة وآيات إبطال السحر المختصرة على زيت حبة البركة مخلوط مع زيت الزيتون بنسبة 2إلى 4 ((أربع ملاعق زيت زيتون مع ملعقة زيت حبة البركة)) ويمسح بها مكان النمش أو البهاق ثلاث مرات في اليوم .

ومما قرأت

البهاق أو البرص هو ابيضاض الجلد نتيجة عدم تواجد مادة الميلانين وهي الصبغة الملونة للجلد والتي تفرزها خلايا صبغية بالجلد تسمى (الميلانوسيت) أما اسباب واحدث طرق علاج مرض البهاق فإنها تتمثل في الآتي:

أولاً: يجب ان نعرف ان البهاق مرض كثير الحدوث وقد يصيب ما يقارب1% من مجموع البشر.. ويبدأ ظهور المرض ببقعة او بقعة صغيرة الحجم محدودة الحافة تأخذ في الكبر ببطء للخارج ثم تلتحم وتنضم الى بعضها البعض وتكون بقعاً كبيرة الحجم وقد تكون الحافة اكثرتلوناً من الطبيعي والمريض عادة لا يشكو من أي تغير في الاحساس او افراز العرق في الجزء المصاب.. ولو أنه احياناً يشكو من الحكة الخفيفة.

اما عن اسباب البهاق فالسبب الحقيقي غير معروف الى الآن ولو أن هناك بعض النظريات اقربها للصحة هي:

ان مرض البهاق يظهر على الأشخاص الحاملين لعوامل وراثية للمرض عند تعرضهم للتوتر الشديد والهزات العصبية النفسية الشديدة فإن الوراثة تلعب دوراً رئيسياً في ظهور المرض فاذا ما تعرض الشخص الذي لديه تاريخ مرضي في عائلته لحالات نفسية سيئة يمكن أن يبدأ المرض في الظهور لديه.

والبهاق ينتج من تعرض الخلايا الصبغية (الميلانوسيت) الى ما يعرف بحالة التدمير الذاتي حيث تتدمر هذه الخلايا بفعل سبب او اخر وبذلك لا ينتج الميلانين المسؤول عن لون الجلد.

وقديماً كان يعالج مريض البهاق بأدوية الكورتيزون حيث ظهرت مادة السورالين ثم اضيفت الى السورالين الاشعة فوق البنفسجية مما يعرف باسلوب العلاج بالبوفا (puva) حيث ان نوع الاشعة فوق البنفسجية التي كانت مستخدمة مع عقار السورالين هي الاشعة نوع (A) اما عن احدث طرق العلاج فهي تقسم الى ثلاثة أنواع:

الطريقة الاولى: وهي باستخدام الاشعة فوق البنفسجية من النوع (B) وهي عبارة عن ترددات عالية من الاشعة فوق البنفسجية اقوى بحوالى الف مرة من الاشعة (A) وذلك باستخدام اجهزة ناروباند (UVB) بدلاً من الاشعة القديمة (UVA) وتستخدم مرتين أو ثلاث مرات اسبوعياً لمدة لا تزيد عن خمس دقائق للجلسة الواحدة.

والطريقة الثانية: تعتمد على اخذ اجزاء صغيرة من الجلد السليم لا يزيد قطر الجزء عن اثنين او ثلاثة ملليمترات ثم تزرع وتثبت في المكان المصاب فتقوم الخلايا الصبغية السليمة الموجودة في هذه الاجزاء بالعمل وافراز مادة الميلانين لتكسو الجزء المصاب ويعود اللون الطبيعي مرة اخرى وهذه الطريقة تسمى (MINI GRAVT).

أما الطريقة الثالثة والأخيرة: من أحدث طرق علاج البهاق فهي المزرعة وتعتمد على اخذ عينة من الجلد السليم وعمل استزراع واستكثار لخلايا الميلانوسيت الصبغية الموجودة في هذه العينة ويتم معالجتها بطريقة معينة بعد ذلك حتى تصبح في صورة جيل هلامي وتغطي المنطقة المصابة بهذا الجيل الهلامي الغني بالخلايا الصبغية وتعزل بربطها برباط طبي معين لمنع الاصابة والتلوث واحياناً تكرر هذه العملية البسيطة حتى يعود لون الجلد المصاب الى لونه الطبيعي.

وهناك طريقة اخرى لعلاج المصابين بالبهاق المنتشر في اكثر من 95% من الجلد وهي ازالة اللون المتبقي من الجلد ليصبح جلد الجسم بالكامل بلا لون وبذلك يصبح الجلد غير مشوه وكأن اللون الطبيعي للجلد ابيض جداً.

(*) أخصائي الامراض الجلدية وعلاج البش

آيات إبطال السحر المختصرة تقرأ على الماء والزيت حبة البركه

} اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لّهُ مَا فِي السّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَن ذَا الّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مّنْ عِلْمِهِ إِلاّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيّهُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيمُ * لاَ إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَد تّبَيّنَ الرّشْدُ مِنَ الْغَيّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطّاغُوتِ وَيْؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * اللّهُ وَلِيّ الّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُمْ مّنَ الظّلُمَاتِ إِلَى النّورِ وَالّذِينَ كَفَرُوَاْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مّنَ النّورِ إِلَى الظّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ { [البقرة: 255-258]

} وأوحينا إِلَىَ مُوسَىَ أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوَاْ آمَنّا بِرَبّ الْعَالَمِينَ * رَبّ مُوسَىَ وَهَارُونَ { [الأعراف:117 –122]

} وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمّا جَآءَ السّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مّوسَىَ أَلْقُواْ مَآ أَنتُمْ مّلْقُونَ * فَلَمّآ أَلْقُواْ قَالَ مُوسَىَ مَا جِئْتُمْ بِهِ السّحْرُ إِنّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقّ اللّهُ الْحَقّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ { [يونس:79-81]

} قَالُواْ يَمُوسَىَ إِمّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمّآ أَن نّكُونَ أَوّلَ مَنْ أَلْقَىَ * قَالَ بَلْ أَلْقُواْ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيّهُمْ يُخَيّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنّهَا تَسْعَىَ * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مّوسَىَ* قُلْنَا لاَ تَخَفْ إِنّكَ أَنتَ الأعْلَىَ * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوَاْ إِنّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ السّاحِرُ حَيْثُ أَتَىَ { [طه:65-69]

وسورة الكافرون

} قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ * اللّهُ الصّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُواً أَحَدٌ {

} قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ * مِن شَرّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرّ النّفّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ{

} قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ * مَلِكِ النّاسِ * إِلَهِ النّاسِ * مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ * الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ* مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ{

تقرأ هذه الآيات على الماء والزيت وغيرهما من المأكولات والمشروبات

ويمكن قراءة هذه الآيات على ماء يستخدم في رش بيت المريض وخاصة أركان البيت والمداخل والمخارج وأماكن النوم والأماكن التي لا يستطيع المريض الجلوس فيها كما يمكن الاغتسال به بعد إضافة سبع ورقات من السدر المدقوق (( المطحون )) على الماء .

فوائد الصلاة الطبية

شفاء للنفس والبدن

ضبط إيقاع الجسم

وقاية من الدوالي

الصلاة وتقوية العظام

الصلاة كعلاج نفسي

فوائد طبية أخرى

ضبط إيقاع الجسم

أظهرت البحوث العلمية الحديثة أن مواقيت صلاة المسلمين تتوافق تماما مع أوقات النشاط الفسيولوجي للجسم، مما يجعلها وكأنها هي القائد الذي يضبط إيقاع عمل الجسم كله.

وقد جاء في كتاب " الاستشفاء بالصلاة للدكتور " زهير رابح: " إن الكورتيزون الذي هو هرمون النشاط في جسم الإنسان يبدأ في الازدياد وبحدة مع دخول وقت صلاة الفجر، ويتلازم معه ارتفاع منسوب ضغط الدم، ولهذا يشعر الإنسان بنشاط كبير بعد صلاة الفجر بين السادسة والتاسعة صباحا، لذا نجد هذا الوقت بعد الصلاة هو وقت الجـد والتشمير للعمل وكسب الرزق، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الترمذي وابن ماجة والإمام أحمد: " اللهم بارك لأمتي في بكورها"، كذلك تكون في هذا الوقت أعلى نسبة لغاز الأوزون في الجو، ولهذا الغاز تأثير منشط للجهاز العصبي وللأعمال الذهنية والعضلية، ونجد العكس من ذلك عند وقت الضحى، فيقل إفراز الكورتيزون ويصل لحده الأدنى، فيشعر الإنسان بالإرهاق مع ضغط العمل ويكون في حاجة إلى راحة، ويكون هذا بالتقريب بعد سبع ساعات من الاستيقاظ المبكر، وهنا يدخل وقت صلاة الظهر فتؤدي دورها كأحسن ما يكون من بث الهدوء والسكينة في القلب والجسد المتعبين.

بعدها يسعى المسلم إلى طلب ساعة من النوم تريحه وتجدد نشاطه، وذلك بعد صلاة الظهر وقبل صلاة العصر، وهو ما نسميه "القيلولة" وقد قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن ماجة عن ابن عباس " استعينوا بطعام السحر على الصيام، وبالقيلولة على قيام الليل" وقال صلى الله عليه وسلم: " أقيلوا فإن الشياطين لا تقيل " وقد ثبت علميا أن جسم الإنسان يمر بشكل عام في هذه الفترة بصعوبة بالغة، حيث يرتفع معدل مادة كيميائية مخدرة يفرزها الجسم فتحرضه على النـوم، ويكون هذا تقريبا بعد سبع ساعات من الاستيقاظ المبكر، فيكون الجـسم في أقل حالات تركيزه ونشاطه، وإذا ما استغنى الإنسان عن نوم هذه الفترة فإن التوافق العضلي العصبي يتناقص كثيرا طوال هذا اليوم،

ثم تأتي صلاة العصر ليعاود الجسم بعدها نشاطه مرة أخرى ويرتفع معدل "الأدرينالين" في الدم، فيحدث نشاط ملموس في وظائف الجسم خاصة النشاط القلبي، ويكون هنا لصلاة العصر دور خطير في تهيئة الجسم والقلب بصفة خاصة لاستقبال هذا النشاط المفاجئ، والذي كثيرا ما يتسبب في متاعب خطيرة لمرضى القلب للتحول المفاجئ للقلب من الخمول إلى الحركة النشطة.

وهنا يتجلى لنا السر البديع في توصية مؤكدة في القرآن الكريم بالمحافظة على صلاة العصر حين يقول تعالى [ حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ] (البقرة 238)، وقد ذهب جمهور المفسرين إلى أن الصلاة الوسطى هنا هي صلاة العصر، ومع الكشف الذي ذكرناه من ازدياد إفراز هرمون " الأدرينالين" في هذا الـوقت يتضح لنا السر في التأكيد على أداء الصلاة الوسطى، فأداؤها مع ما يؤدي معها من سنن ينشط القلب تدريجيا، ويجعله يعمل بكفاءة أعلى بعد حالة من الخمول الشديد ودون مستوى الإرهاق، فتنصرف باقي أجهزة الجسم وحواسه إلى الاستغراق في الصلاة، فيسهل على القلب مع الهرمون تأمين إيقاعهما الطبيعي الذي يصل إلى أعلاه مع مرور الوقت.

ثم تأتي صلاة المغرب فيقل إفراز "الكورتيزون" ويبدأ نشاط الجسم في التناقص، وذلك مع التحول من الضوء إلى الظلام، وهو عكس ما يحدث في صلاة الصبح تماما، فيزداد إفراز مادة "الميلاتونين" المشجعة على الاسترخاء والنوم، فيحدث تكاسل للجسم وتكون الصلاة بمثابة محطة انتقالية.

وتأتي صلاة العشاء لتكون هي المحطة الأخيرة في مسار اليوم، والتي ينتقل فيها الجسم من حالة النشاط والحركة إلى حالة الرغبة التامة في النوم مع شيوع الظلام وزيادة إفراز "الميلاتونين"، لذا يستحب للمسلمين أن يؤخروا صلاة العشاء إلى قبيل النوم للانتهاء من كل ما يشغلهم، ويكون النوم بعدها مباشرة، وقد جاء في مسند الإمام أحمـد عن معاذ بن جبل لما تأخر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة العشاء في أحد الأيام وظن الناس أنه صلى ولن يخرج" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعتموا بهذه الصلاة ـ أي أخروها إلى العتمة ـ فقد فضلتم بها على سائر الأمم ولم تصلها أمة قبلكم"

ولا ننسى أن لإفراز الميلاتونين بانتظام صلة وثيقة بالنضوج العقلي والجنسي للإنسان، ويكون هذا الانتظام باتباع الجسم لبرنامج ونظام حياة ثابت، و لذا نجد أن الالتزام بأداء الصلوات في أوقاتها هو أدق أسلوب يضمن للإنسان توافقا كاملا مع أنشطته اليومية، مما يؤدي إلى أعلى كفاءة لوظائف أجهزة الجسم البشري.

وصفات علاجية بالأعشاب جسم وذهن

* شفاء للنفس والبدن

يحكي محمد منصور من بيروت قصته مع الصلاة:

" كنت أعمل في مطعم سياحي يرتقي ربوة خضراء تطل على البحر مباشرة، وذلك قبل الحرب التي أطاحت بخيرات بلادي، كانت ظروف عملي تحتم علي أن أنام طـوال النهار لأظل مستيقظا في الليل، وكان صاحب المطعم يحبني كثيرا ويثق في، ومع الوقت ترك لي الإدارة تماما وتفرغ هو لأشغاله الأخرى، وكان هذا على حساب صحتي، فلم أكن أترك فنجان القهوة والسيجارة كي أظل متيقظا طوال الليل"

" وفي إحدى الليالي لم يكن لدينا رواد كثيرون وانتهى العمل قبل الفجر، وكان هذا حدثا فريدا في تلك الأيام، أنهينا العمل وأغلقت المطعم، وركبت سيارتي عائدا إلى البيت، وفي طريق عودتي توقفت قليلا لأتأمل منظر البحر البديع تحت ضوء القمـر، وطال تأملي رغم شدة البرد، ملأت عيني بمنظر النجوم المتلألأة، ورأيت شهابا يثقب السماء فتذكرت حكايات أبي لنا عن تلك الشهب التي يعاقب الله بها الشياطين التي تسترق السمع إلى أخبار السماء، دق قلبي بعنف وأنا أتذكر أبي ذلك الرجل الطيب ذو الأحلام البسيطة، تذكرته وهو يصلي في تواضع وخشوع، وسالت دمعة من عيني وأنا أتذكـر يوم مات كيف أوصاني بالصلاة وقال لي أنها كانت آخر وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه قبل موته "

" رحت أبحث عن مسجد وأنا لا أدري هل صلى الناس الفجر أم لم يصلوا بعد، وأخيرا وجدت مسجدا صغيرا، فدخلت بسرعة فرأيت رجلا واحدا يصلي بمفرده، كان يقرأ القرآن بصوت جميل ،وأسرعت لأدخل معه في الصلاة، وتذكرت فجأة أني لست متوضئا، بل لابد أن أغتسل فذنوبي كثيرة وأنا الآن في حكم من يدخل الإسلام من جديد، الماء بارد جدا ولكني تحملت، وشعرت بعد خروجي وكأني مولود من جديد، لحقت بالشيخ وأتممت صلاتي بعده، وتحادثنا طويلا بعد الصلاة، وعاهدته ألا أنقطع عن الصلاة معه بالمسجد بإذن الله"

" غبت عن عملي لفترة، كنت فيها أنام مبكرا وأصحو لصلاة الفجر مع الشيخ، ونجلس لنقرأ القرآن حتى شروق الشمس، وجاءني صاحب المطعم وأخبرته أني لن أستطيع العمل معه مرة أخرى في مكان يقدم الخمر وترتكب فيه كل أنواع المعاصي، خرج الرجل يضرب كفا بكف وهو يظن أن شيئا قد أصاب عقلي "

" أفاض الله علي من فضله وعمني الهدوء والطمأنينة واستعدت صحتي، وبدأت في البحث عن عمل يتوافق مع حياتي الجديدة، ووفقني الله في أعمال تجارة المواد الغذائية، ورزقني الله بزوجة كريمة ارتدت الحجاب بقناعة تامة، وجعلت من بيتنا مرفأ ينعم بالهدوء والسكينة والرحمة، لكم أتمنى لو يعلم جميع المسلمين قيمة تنظيم حياتهم وضبطها على النحو الذي أراده الله تعالى وكما تحدده مواقيت الصلاة، لقد أعادتني الصلاة إلى الحياة بعد أن كنت شبحا هلاميا يتوهم أنه يحيا "

وقاية من الدوالي

مرض دوالي الساقين عبارة عن خلل شائع في أوردة الساقين، يتمثل في ظهور أوردة غليظة ومتعرجة وممتلئة بالدماء المتغيرة اللون على طول الطرفين السفليين، وهو مرض يصيب نسبة ليست بضئيلة من البشر، بين عشرة إلى عشرين بالمائة من مجموع سكان العالم، وفي بحث علمي حديث تم إثبات علاقة وطيدة بين أداء الصلاة وبين الوقاية من مرض دوالي الساقين.

يقول الدكتور " توفيق علوان" الأستاذ بكلية طب الإسكندرية: بالملاحظة الدقيقة لحركات الصلاة، وجد أنها تتميز بقدر عجيب من الانسيابية والانسجام والتعاون بين قيام وركوع وسجود وجلوس بين السجدتين، وبالقياس العلمي الدقيق للضغط الواقع على جدران الوريد الصافن عند مفصل الكعب كان الانخفاض الهائل الذي يحدث لهذا الضغط أثناء الركوع يصل للنصف تقريبا.

أما حال السجود فقد وجد أن متوسط الضغط قد أصبح ضئيلا جدا، وبالطبع فإن هذا الانخفاض ليس إلا راحة تامة للوريد الصارخ من قسوة الضغط عليه طوال فترات الوقوف. إن وضع السجود يجعل الدورة الدموية بأكملها تعمل في ذات الاتجاه الذي تعمل به الجاذبية الأرضية، فإذا بالدماء التي طالما قاست في التسلق المرير من أخمص القدمين إلى عضلة القلب نجدها قد تدفقت منسكبة في سلاسة ويسر من أعلى إلى أسفل، وهذه العملية تخفف كثيرا من الضغط الوريدي على ظاهر القدم من حوالي (100 - 120 سم/ماء) حال الوقوف إلى

(1.33 سم/ ماء) عند السجود، وبالتالي تنخفض احتمالات إصابة الإنسان بمرض الدوالي الذي يندر فعلا أن يصيب من يلتزم بأداء فرائض الصلاة ونوافلها بشكل منتظم وصحيح.

الصلاة وتقوية العظام

تمر العظام في جسم الإنسان بمرحلتين متعاقبتين باستمرار، مرحلة البناء تليها مرحلة الهدم ثم البناء وهكذا باستمرار، فإذا ما كان الإنسان في طور النمو والشباب يكون البناء أكثر فتزداد العظام طولا وقوة، وبعد مرحلة النضوج ومع تقدم العمر يتفوق الهدم وتأخذ كمية العظام في التناقص، وتصبح أكثر قابلية للكسر، كما يتقوس العمود الفقري بسبب انهيارات الفقرات ونقص طولها ومتانتها.

ويرجع نشاط العظام وقوتها بشكل عام إلى قوى الضغط والجذب التي تمارسها العضلات وأوتارها أثناء انقباضها وانبسا طها، حيث إن هذه العضلات والأوتار ملتصقة وملتحمة بالعظام.

وقد ثبت مؤخرا أنه يوجد داخل العظم تيار كهربي ذو قطبين مختلفين يؤثر في توزيع وظائف خلايا العظم حسب اختصاصها، خلايا بناء أو خلايا هدم، كما يحدد بشكـل كبير أوجه نشاط هذه الخلايا، وأثبتت التجارب أن في حالة الخمول والراحة يقل هذا التيار الكهربي مما يفقد العظام موادها المكونة لها فتصبح رقيقة ضعيفة، وحتى في السفر إلى الفضاء أثبتت التجارب أنه في الغياب التام للجاذبية تضعف العضلات وترق العظام نتيجة عدم مقاومتها لعبء الجاذبية الأرضية.

من هذا نستنتج أن الراحة التامة تصيب العظام بضمور عام، ذلك أن فقدان الحركة يؤدي إلى نشاط الخلايا الهدامة وضعف في خلايا البناء، مما يؤدي إلى نقص المادة العظمية.

وهنا يأتي سؤال: هل يمكن أن تمر بالمسلم أيام فيها راحة متصلة وخمول طويل لجسمه ؟ وهل يمكن أن يتوقف ذلك التيار الكهربي المجدد لنشاط العظام في جسده ؟

إن أداء سبع عشرة ركعة يوميا هي فرائض الصلاة، وعدد أكثر من هذا هي النوافل لا يمكن إلا أن يجعل الإنسان ملتزما بأداء حركي جسمي لا يقل زمنه عن ساعتين يوميا، وهكذا وطيلة حياة المسلم لأنه لا يترك الصلاة أبدا فإنها تكون سببا في تقويـة عظامه وجعلها متينة سليمة، وهذا يفسر ما نلاحظه في المجتمعات المحافظة على الصلاة - كما في الريف المصري مثلا - من انعدام التقوس الظهري تقريبا والذي يحدث مع تقدم العمر ، كما يفسر أيضا تميز أهل الإسلام الملتزمين بتعاليم دينهم صحيـا وبدنيا بشكل عام، وفي الفتوحات الإسلامية على مدار التاريخ والبطولات النادرة والقوة البدنية التي امتاز بها فرسان الإسلام ما يغني عن الحديث، ولن يعرف غير المسلم قيمة الصلاة إلا حيـن يصلي ويقف بين يدي الله خاشعا متواضعا يعترف له بالوحدانية ويعرف له فضله وعظمته، فتسري في قلبه وأوصاله طاقة نورانية تدفع العبد دائما للأمام على صراط الله المستقيم [ الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين]

الصلاة كعلاج نفسي

تساعد الصلاة الخاشعة على تهدئة النفس وإزالة التوتر لأسباب كثيرة، أهمها شعور الإنسان بضآلته وبالتالي ضآلة كل مشكلاته أمام قدرة وعظمة الخالق المدبر لهذا الكون الفسيح، فيخرج المسلم من صلاته وقد ألقى كل ما في جعبته من مشكلات وهموم، وترك علاجها وتصريفها إلى الرب الرحيم، وكذلك تؤدي الصلاة إلى إزالة التوتر بسبب عملية تغيير الحركة المستمر فيها، ومن المعلوم أن هذا التغيير الحركي يحدث استرخاء فسيولوجيا هاما في الجسم، وقد أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم أي مسلم تنتابه حالة من الغضب، كما ثبت علميا أن للصلاة تأثيرا مباشرا على الجهاز العصبي، إذ أنها تهدئ من ثورته وتحافظ على اتزانه، كما تعتبر علاجا ناجعا للأرق الناتج عن الاضطراب العصبي.

ويقول الدكتور " توماس هايسلوب " : "إ ن من أهم مقومات النوم التي عرفتها في خلال سنين طويلة من الخبرة والبحث الصلاة، وأنا ألقي هذا القول بوصفي طبيبا، فإن الصلاة هي أهم وسيلة عرفها الإنسان تبث الطمأنينة في نفسه والهدوء في أعصابه."

أما الدكتور " إليكسيس كارليل" الحائز على جائزة نوبل في الطب فيقول عن الصلاة: " إنها تحدث نشاطا عجيبا في أجهزة الجسم وأعضائه ، بل هي أعظم مولد للنشاط عرف إلى يومنا هذا، وقد رأيت كثيرا من المرضى الذين أخفقت العقاقير في علاجهم كيف تدخلت الصلاة فأبرأتهم تماما من عللهم، إن الصلاة كمعدن الراديوم مصدر للإشعاع ومولد ذاتي للنشاط، ولقد شاهدت تأثير الصلاة في مداواة أمراض مختلفة مثل التدرن البريتوني والتهاب العظام والجروح المتقيحة والسرطان وغيره "

أيضا يعمل ترتيل القرآن الكريم في الصلاة حسب قواعد التجويد على تنظيم التنفس خلال تعاقب الشهيق والزفير، وهذا يؤدي بدوره إلى تخفيف التوتر بدرجة كبيرة، كما أن حركة عضلات الفم المصاحبة للترتيل تقلل من الشعور بالإرهاق وتكسب العقل نشاطا وحيوية كما ثبت في بعض الأبحاث الطبية الحديثة.

وللسجود دور عميق في إزالة القلق من نفس المسلم، حيث يشعر فيه بفيض من السكينة يغمره وطوفان من نور اليقين والتوحيد. وكثير من الناس في اليابان يخرون ساجدين بمجرد شعورهم بالإرهاق أو الضيق والاكتئاب دون أن يعرفوا أن هذا الفعل ركـن من أركان صلاة المسلمين.

*

تحكي لنا السيدة الفلبينية "جميلة لاما" قصتها مع الصلاة:

" لـم أكن أعرف لحياتي معنى ولا هدفا، سؤال ظل يطاردني ويصيبني بالرعب كل حيـن: لماذا أحيا ؟ وما آخر هذه الرواية الهزلية ؟ كان كل شيء من حولي يوحي بالسخف واللا معقول، فقد نشأت في أسرة كاثوليكية تعهدتني بتعليمي هذا المذهب بصرامة بالغة، وكانوا يحلمون أن أكون إحدى العاملات في مجال التبشير بهذا المذهب على مستوى العالم، وكنت في داخلي على يقين أن هذا أبدا لن يحدث.

" كنت أستيقظ كل يوم عند الفجر، شئ ما يحدثني أن أصلي كي أخرج من الضيق الشديد والاكتئاب الذي كان يلازمني في هذا الوقت ، وكان ذلك يحدث أيضا عند الغروب، وفعلا أخذت أصلي على الطريقة النصرانية، فهي الطريقة الوحيدة التي أعرفها، إلا أن إحساسي بالفراغ الروحي ظل يطاردني ويسيطر علي رغم صلواتي المتتابعة "

" كنت متعطشة لشيء آخر لم تكن لدي أي صورة واضحة عنه، كانت الدموع تنهمر من عيني كثيرا، وكنت أدعو الله أن يمنحني النور والبصيرة والصبر، وازددت هما وقلقا، وراح الفراغ يطاردني والحيرة تتملك حياتي بما فاض تماما عن قدرتي على الاستيعاب "

وتكمل جميلة: " وفي أحد الأيام ومع ازدياد حالة التوتر أحسست برغبة قوية تدفعني للبحث عن مكان للصلاة لا صور فيه، وبحثت عن ذلك المكان طويلا حتى وجدته أخيرا، مسجد صغير جميل في أطراف بلدتنا بين المروج الخضراء في وسط حقول الأرز، لأول وهلة عندما وضعت قدمي على أعتابه دق قلبي بعنف وانشرح صدري وأيقنت أنه المكان الذي حدثتني نفسي طويلا للبحث عنه "

وتكمل جميلة قصتها: " وعلمتني إحدى المسلمات كيف أتوضأ وكيف أصلي لله الواحد القهار، وشاركت المسلمين الصلاة لأول مرة في حياتي، وعندما بدأت الصلاة غمرتني السكينة ولفتني الطمأنينة كما لم يحدث لي من قبل، وعندما سجدت لله مع جموع المصلين فاضت روحي بسعادة لا حدود لها، لقد شعرت أني سأطير فرحا بعثوري على هذه الصلاة"

وفي النهاية تقول جميلة:

" الصلاة، هي تماما ما كنت أتعطش له، لقد أصبحت صديقتي المحببة، ورفيقتي الدائمة التي أتخلص معها من كل ضيق ومن أية معاناة، لقد ودعت الاكتئاب إلى الأبد فلم يعد له أي معنى في حياتي بعد أن هداني الله جل وعلا للإسلام وأكرمني بحب الصلاة، ولا أجد ما أقول تعليقا على هذا سوى: الحمد لله الذي هداني لهذا وما كنت لأهتدي لولا أن هداني الله"

فوائد طبية أخرى

ومن فوائد الصلاة أنها تقوي عضلات البطن لأنها تمنع تراكم الدهون التي تؤدي إلى البدانة و الترهل، فتمنع تشوهات الجسم وتزيد من رشاقته. والصلاة بحركاتها المتعددة تزيد من حركة الأمعاء فتقلل من حالات الإمساك وتقي منه، وتقوي كذلك من إفراز المرارة.

وضع الركوع والسجود وما يحدث فيه من ضغط على أطراف أصابع القدمين يؤدي إلى تقليل الضغط على الدماغ، وذلك كأثر تدليك أصابع الأقدام تماما، مما يشعر بالاسترخاء والهدوء. والسجود الطويل يؤدي إلى عودة ضغط الدم إلى معدلاته الطبيعية في الجسم كله، ويعمل على تدفق الدم إلى كل أجهزة الجسم.

author-img
K.M

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent