recent
أخبار سوشيالجي

أرض الله رواية حقيقية تختصر كل أنواع الألم

قصة عمر بن سيد ..57 عامًا في العبودية

نعم إن هذه الارض بكل ما تحتويه، تحتها وفوقها، وكل ما يرفرف في سمائها، وما في أعماق بحارها، هو لله الواحد، لا يشاركه في ذلك أحد .

أرض الله رواية حقيقية تختصر كل أنواع الألم

رواية أرض الله تحكي قصة حقيقية، تسرد حياة عالم، مسلم، زاهد، عاش بين فترة امتدت من القرن الثامن عشر حتى بداية القرن التاسع عشر.

كان يعيش هذا العالم الرباني في قصر والده، العالم والغني المجاهد، والذي قام بوقف جزء من أمواله لرعاية العلماء، وأيضًا لنسخ كتب العلماء المسلمين الكبار، و المصاحف، فكان يعطي للناسخ وزن الكتاب الذي ينسخه ذهبا.

ولكن في لحظة خاطفة تم اختطاف "عمر بن سيّد الفوتي“؛ يذكر أن عمر كان متعلمًا، حافظًا للقرآن، عالمًا بالأديان، مجيدًا للعربية، تزوج قبل أن يختطف (يُسترقّ)، وترك زوجته حاملًا.

بعد سنوات من حياة العبودية، لم يكن يدري إن كانت زوجته قد استُرقّت أيضًا في ذات الحملة التي اختطف فيها،  أم في حملة أخرى لتجار الرقيق.

لم يكن يعلم هل أنجبت طفله الوحيد أم لم تنجبه، ومع ذلك لم يفقد الأمل بأنه سيتحرر في أحد الأيام من عبوديته و يلتقيهما.

سيقص علينا ”عمر بن سيد" في رواية " أرض الله"، والتي تسرد على هيئة رسائل أو مذكرات يبعثها إلى ابنه، حياته في مسقط رأسه "فوتا تور" بالسنيغال، وعن المكان الذي طلب فيه العلم (توبا)، وقصة أسره وأيضًا استبعاده بطرق أقل ما يمكن وصفها بأنها لا إنسانية ووحشية من قبل الوحوش البشرية أصحاب البشرة البيضاء والقلوب السوداء، والذين يدعون الحضارة، حيث استعانوا بالخونة من أهل تلك الأرض، واقتياده مع أعداد كبيرة من الأفارقة كأنهم بهائم، ليباع في جنوب أمريكا .

• تفاصيل رواية "أرض الله":

في البداية ؛ يعود بنا "عمر بن سيد" إلى الحياة الهادئة التي عاشها في "فوتا تور"، كان والده يعلمه العلم حتى يصبح إمامًا، أما أخته آمنه فقد كانت تقوم بتعليمه الفروسية، وهو بدوره يعلمها علم اللغة العربية، ووالدته كانت تدعم الجميع وتغمرهم بالحب.

لكن الأمور سرعان ما انقلبت رأسًا على عقب بعد موت أخته آمنه أمام أنظار عمر بصورة مروعة بين فكي تمساح.

حينها خيم الحزن على العائلة، كان عمر وقتها في الثانية عشرة من عمره، وسيقضي بعدها بقية عمره والذنب يطارده تجاه ما حدث، ولكي يهرب من هذا الماضي الأليم، وليحصل العلم الشرعي، مكث ربع قرن في "توبا" حيث اتسمت حياته بالزهد في هذه الفترة.

زار "عمر بن سيد" بلدته خلال هذه الفترة مرة واحدة فقط، بعد أن ابتعد عن أهله عشر سنوات، وذلك بعد أن وصله خبر مرض أمه، ومع ذلك مكث أيامًا قليلة وعاد ليكمل مشواره العلمي والذي تبقى منه خمس عشرة سنة!!

وتمر السنوات، ويبلغ عمر هدفه ويكمل مشواره العلمي، ويعود إلى "فوتا تور"، ويبدأ في نشر العلم، حينها ستختار له والدته فتاة ليتزوج بها.

لكن دوام الحال من المحال، حيث يأتي جيش ويحتل بلاده، حينها يسقط أهل بلدته بين أسرى وقتلى، وهناك من تم إحراقه. كان والد عمر من بين القتلى، وعمر من بين الأسرى، أما مكتبتهم الضخمة فقد تم إحراقها.

يُجر حينها عمر عبدًا إلى منطقة (تشارلستون) جنوب أمريكا الشّماليّة، عبر سفينة الموت، والتي تذهب بهم إلى الجحيم.

في(تشارلستون)، اغتصاب، تجويع، احتقار، التوسيم بالحرق، تعذيب، يقتلون من أجل التسلية، لا يفرقون بين رجل، أو طفل أو رضيع أو امرأة.

وكلما اعتقدت أنهم بلغوا ذروة تفننهم في أساليبهم الوحشية، إلا وتفاجئك الرواية بأفكار جديدة مرعبة في التنكيل.

في(تشارلستون) يطهون البشر في النار على مهل، طرق الإعدام هناك تجعلك تتوقف عن القراءة للحظات تلتقط فيها أنفاسك لهول المنظر الذي تتخيله.

تخف هذه البشاعة بعض الشيء، بعد أن تمكن عمر من الهروب متجهًا نحو الشمال ليتخلص من سيده (جونسون) في تشارلستون وينتقل إلى سيد أقل عداءً وأكثر تفهمًا.

حينها تنعطف الرواية نحو بعد فلسفي؛ حيث يغري السادة العبيد أن يعتنقوا المسيحية مقابل الحرية. لكن "عمر" استمر في نشر الإسلام حتى بعد أصبح في عقده التاسع.

أرض الله رواية حقيقية تختصر كل أنواع الألم

• حياة "عمر بن سيد" تلخص الحضارة الإسلامية بشكل كبير:

من الرخاء و العلم والأمن الى حياة الذل و العبودية والظلم في أعنف صوره. لكن ما يذهلك في هذا العالم الجليل والذي قضى 57 سنة من حياته في العبودية حتى توفي وهو في العقد التاسع، هو تمسكه بدينه حتى مماته.

لم يكن ذلك بالأمر السهل، لكن شجاعته كانت منقطعة النظير، فقد كان يقول كلمة الحق وهو مكبل، والسوط يلتهم ظهره.

وكان أيضًا محبًا للعلم، وانتهز كل الفرص لتعليم أبناء جلدته مبادئ الدين الاسلامي، وأبجديات اللغتين العربية والإنجليزية، واعتنق بسببه العديد من الأفارقة الإسلام، حتى على ظهر تلك السفينة التي أبحرت بهم إلى أمريكا، نطق عدد من مرافقيه الشهادتين بسببه.

حتى إنه استغل الفترة التي قضاها في السجن لتعليم باقي العبيد الدين الإسلامي والقراءة والكتابة، فقد كان يؤمن أن التعليم هو أسهل الطرق للتحرر من هذه العبودية.

يذكر أنه تم حرق مخطوطات وكتب عمر، والتي قضى سنوات طويلة في خطها، والتي كانت تحوي على مذكرات، وكتب فيها أشعار ومقارنات للأديان...الخ.

ولك أن تتخيل كيف كانت صدمته بعد أن انتهى كل شيء، لكن العالم الجليل عمر كان مختلفًا، رغم أنه كان في العقد التاسع من العمر، إلا أن قوة إيمانه جعلته يبدأ من جديد، واستطاع أن يكتب سبع مخطوطات جديدة، منها هذه التي عثر عليها الدكتور أيمن العتوم بعد أن أفرجت عنها مكتبة الكونجرس الأمريكيّة للعامة قبل فترة بسيطة، وأعاد العتوم كتابتها بأسلوبه الخاص.

عاش هذا العالم 94 سنة، 15 سنة منها قضاها في (فوتا تور)، أما (توبا) فقد مكث فيها ما يقارب ربع قرن، وقضى أكثر من سبعة وخمسين سنًا في الرق.

خاتمة رواية أرض الله نهايتها غير سعيدة، حيث يموت عمر بن سيد في كوخ بئيس وهو عبد مملوك قبل أن يتحقق حلمه في التحرر.

الجدير ذكره أن المسلمين في أمريكا قاموا في عام 1996 ببناء مسجد يحمل اسمه، في ذات المدينة التي عاش بها تخليدًا لهذه الذكرى الطيبة.

أرض الله رواية حقيقية تختصر كل أنواع الألم

• اقتباسات من رواية أرض الله:

- "لقد كان عليّ أن أُحبّهم جميعًا ؛ من آذَوني ومن أحسنوا إليّ، من قسَوا عليّ ومن كانوا رُحماء، من طردوني ومن آوَوْني... كان على قلبي أن يُطهّر نفسَه من خَبَثِ الحقد والغضب لكي يكون قادِرًا على أن يُبرعم وأن يعشق وأن يُغنّي، وأن يقطع ما تبقّى له من دروبٍ مجهولة في هذه الحياة الغامضة العصيّة على التّفسير!".

- ”لو كانت هناك حياةٌ تخلع عنّي رِداء الذكرى، وتُلبسني ثوب النّسيان لعشتُها، لكنّني مُشبع بالحنين، والحنين داء لا يُشفَى منه قلبي، وأنا في مراحل مُتقدّمةٍ منه!!!"

- "نحن مَشّاؤون يا أخي...

امشِ ولكنْ لا تجعل التّراب يَعلَق بقدمَيك.

للتّراب ذاكرة...يحفظُ أعمال المَشّائين والدُّعاة والمجاهدين والّذين ساروا إلى الله.

وحتّى أؤلئك الّذين ساروا إلى الدّنيا.

للتّراب ذاكرة يا أخي...

اخلعْ نعلَيك...تخفّف من تُرابِ قدمَيك...

فإنّ أوّل منازلك عندنا أنْ تهبَ لله كُلّك.

نحن لا نُريد لأحدٍ أنْ يذكرنا..

نحن لا نريد إلا منه أنْ يذكرنا.

نسيان البشر لنا وجهٌ من وجوه نِعمته..

ونسيانه لنا أكبر خسارةٍ يُمكن أنْ نُمنَى بها

في حياتنا هذه وفي حياتنا تلك:

"فاليوم ننساهم".

- ولقد كانوا يسمونني (البكّاء )

كنتُ لا أقف في صلوات القيام أيام رمضان إلا باكيا، وكنت في العشر الأخيرة منه، حين يمنعني البكاء من أن أُكمل الآيات يأخذ احد المريدين مكاني وأتأخر أنا إلى الخلف ، لكي يتمّ الصلاة عني

ثم كانوا يقولون : " هلّا رقأت هذه الدموع يا عمر "

- "️... يأتون بثياب بيضاء كقلوبهم ، ويتجردون من كل ضغينة ، ويسامح بعضهم بعضا ، فالأيام حُبلى بالخلافات ، والخلافات كثيرة ، ولن تنتهي ، وستظهر بين فترة وأخرى ، ولا بُدّ من هذا اللقاء للتّصافي ، ولا بُدّ من التصافح والغفران ، ونسيان الماضي، والنسيان شِفاء ، والتغافل دواء ، وترك الصغائر راحة ، والإقبال على الصفح كَرم ، وحبّ الآخرين والعفو عنهم مُتعة "

- "يولد الإنسان حرا، ثم يأتي أخوه الآخر فيجعله عبدا، ويسحقه تحت أقدامه سحقا! يولد الإنسان بريئا ثم تحوله السلطة إلى مجرم، ويولد متسامحا ثم يحوله السوط الذي يملكه في يده إلى طاغية..."

أرض الله رواية حقيقية تختصر كل أنواع الألم

• الخلاصة:

أجمل شيء بدأ به المبدع أيمن العتوم رواية أرض الله هو الاقتباس المشهور لـ عُمر بن الخطاب والذي قال فيه " مَتى استعبدْتُمُ النّاسَ وقد ولَدَتْهُم أُمّهاتُهم أحرارا "

رواية أرض الله هي تقنين رائع لمفاهيم الوجودية السلبية، وهي أيضًا صفعة لطيفة للعدميين والماديين، حيث تثبت أن الإنسان ليس مجرد أداة ميكانيكية.

وكعادة الدكتور العتوم، فقد أبدع في سرد أحداثها، لتشعر وأنت تقرؤها بكل آمالها وآلامها، حزنها وظلمها وفرحها وجزعها وصبرها وغيها...

أبدعَ بالفعل في وصف حنان الأم و اهتمام الأب الأب ودفء الأخت، وتبجيل المُعلم وحُبّ الزوجة واحترام العِلم ووفاء الأصدقاء  وتبجيل المُعلم ووو ؛

ثم ينقلك الدكتور أيمن العتوم في أروقة الظلم وجبروت الظالم ؛ بين ذل النفس ومرارة العبودية، وكيف تمادى البيض في ظلمهم وجبروتهم للعبيد، وما زلنا نُصدم بوحشية هذا الإنسان حتى هذا اليوم، وقد نعيش لنرى من الظلم ما يتخطى قدرتنا على استيعابه.

رواية أرض الله هي أول جزء من ثلاثية المخطوطات، والتي تعهد العتوم بنشرها، وقد انفرط عقدها ”برواية أرض الله“، ولحق الجزء الثاني "مسغبة"، وقريبًا بإذن الله سيصدر جزءها الثالث.

• المصادر:

مصادر إلكترونية + رواية أرض الله الكاتب أيمن العتوم عدد الصفحات : 524‪

رواية أرض الله، د.أيمن العتوم، عمر بن سيد،
author-img
سوار الماء

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent